نسبة وأعداد الطلاب الأجانب والعرب في تركيا

نسبة وأعداد الطلاب الأجانب والعرب في تركيا

نسبة وأعداد الطلاب الأجانب والعرب في تركيا

649
كم تبلغ نسبة الطلاب الأجانب والعرب في تركيا؟ وما هي المدن الأكثر استقطاباً للطلاب العرب في تركيا؟ والمزيد من التفاصيل عبر هذا المقال في منصة الدراسة

تعرف من خلال هذا المقال عبر منصة الدراسة على أعداد الطلاب الأجانب في تركيا، والولايات التركية التي تستقطب أكبر قدر من الطلاب الأجانب.

 
 

أسباب إقبال الطلاب الأجانب والعرب على الدراسة في تركيا

من الملاحظ في السنوات الأخيرة الإقبال الكبير من الطلاب العرب والأجانب على الدراسة في تركيا، ومرد ذلك هو وجود مجموعة من الأسباب التي تدفع هؤلاء الطلاب إلى القدوم إلى تركيا، بهدف الدراسة في الجامعات التركية:

  • البيئة التركية التي تتشابه في كثير من عادتها وتقاليدها مع البيئة العربية، فلا يجد الطالب صعوبة في التأقلم مع المجتمع التركي.
  • التكاليف الرخيصة للرسوم الدراسية في الجامعات التركية مقارنة مع غيرها من الجامعات حول العالم.
  • الموقع الجغرافي القريب لتركيا من الدول العربية على وجه الخصوص.
  • المنح التركية التي تقدمها الحكومة التركية سنوياً للطلاب الدوليين، والتي تشمل رسوم الدراسة والسفر والسكن الجامعي في كثير من الأحيان.
  • كثير من التخصصات الجامعية تتخذ اللغة الإنكليزية مادة أساسية في التعليم، فلا داع للقلق من أجل عدم إتقان اللغة التركية.
  • البنية التحتية القوية التي تمتلكها الجامعات التركية العامة والخاصة، والتي تتيح للطلاب إمكانية تلقي التحصيل العلمي المثالي.
  • التصنيف العالمي والمحلي المتقدم لكثير من الجامعات التركية، وبالتالي فالحصول على شهادة تخرج في هذه الجامعات يتضمن قيمة عالية بالنسبة للطلاب.
  • إمكانية تعديل شهادات التخرج التي حصل عليها الطلاب في الجامعات التركية في بلدانهم الأصلية، لأن الجامعات التركية معترفة بها في جميع دول العالم تقريباً.
  • الحصول على مقعد جامعي في الجامعات التركية يوفر للطلاب الاستفادة من عديد المزايا، مثل الإقامة بشكل قانوني، والانتفاع من الضمان الصحي في المشافي العامة، والحصول على التخفيضات سواء على المواصلات العامة أو الدخول إلى الأماكن السياحية.
  • يمكن للطلاب الترفيه عن النفس وأخذ قسط من الراحة من خلال تنظيم الرحلات السياحية في عديد الولايات التركية، لا سيما مع الشهرة السياحية الكبيرة التي تتميز بها تركيا.

نسبة وأعداد الطلاب الأجانب والعرب في مدن تركيا

حققت نسبة الطلاب الأجانب القادمين بهدف الدراسة في تركيا زيادة قياسية، بعد تجاوز عدد الطلاب أكثر من 178 ألفاً خلال السنوات الخمسة الأخيرة، لتكون تركيا بذلك بين الدول التي تستضيف أكبر عدد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم.

وبالنسبة للمعطيات الصادرة خلال شهر تشرين الأول/أوكتوبر من العام الحالي فإن تركيا تصنف في المراكز الخمسة الأولى في أوروبا، ومن بين العشرة الأوائل في العالم من حيث عدد الطلاب الدوليين، وحسب تلك المعطيات هناك 280 ألف طالب دولي في مختلف الولايات التركية، قادمين من 182 دولة حول العالم.

النسبة الكبرى من هؤلاء الطلاب يتركزون في جامعة الأناضول في ولاية أكسي شهير، فيما تأتي الغالبية العظمى من الطلاب الأجانب في تخصصات إدارة الأعمال والطب وهندسة الكمبيوتر.

وبالنسبة لأعداد الطلاب الأجانب وفقاً للمراحل التعليمية فهي على الشكل التالي:

  • 190 ألفاً من الطلاب في مرحلة البكالوريوس.
  • ما يقارب من 40 ألفاً من الطلاب في المعاهد الفنية.
  • 10 آلاف طلاب في مرحلة الدراسات العليا.  

ووفقاً لبعض الإحصائيات الصادرة من بعض الجهات الرسمية التي تقدم المنح في تركيا فإن عدد الطلاب الدوليين الذين أتوا إلى تركيا بهدف الدراسة في تركيا عبر الحصول على المنح التركية التي تقدمها الرئاسة العامة للأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة (YTB)، والمنح التركية التي تقدم من قبل مؤسسة التعليم العالي في تركيا (YÖK) أو من خلال المنح التركية التي يقدمها وقف الديانة التركي، بالإضافة إلى الطلاب القادمين بوسائلهم الخاصة إلى 207 آلاف طالب دولي قادم من جميع أنحاء العالم.

في هذا السياق وصلت أعداد الطلاب الدوليين الذين يدرسون في الجامعات التركية بشكل عام خلال العام الدراسي 2020 -2021 إلى 200 ألف طالب دولي، ووفقاً للخطط التي تضعها الحكومة التركية بغرض استقبال الطلاب الدوليين في الجامعات التركية، تهدف تركيا إلى زيادة عدد الطلاب الدوليين الذين تستضيفهم إلى 250 ألفاً بحلول العام 2023.

أعداد الطلاب الأجانب في تركيا

 

نسبة الطلاب الأجانب في إسطنبول

من بين 200 ألف طالب دولي يتلقون التحصيل العلمي في العام الدراسي 2020-2021 في عموم الولايات التركية، هناك ما يقارب من 50 ألفاً من هؤلاء الطلاب حصلوا على مقاعد جامعية في مختلف الجامعات المنتشرة في إسطنبول، ومنهم أيضاً 8722 طالباً في جامعة إسطنبول.

وبالنسبة للدول العشر الأكثر زيارة إلى إسطنبول من قبل الطلاب الدوليين هي كما يلي:

  • سوريا (28.7٪)
  • أذربيجان (15.6٪)
  • تركمانستان (8.1٪)
  • إيران (5.1٪)
  • الصين (4.0٪)
  • ألمانيا (3.0٪)
  • مصر (2.3٪)
  • أفغانستان (2.0٪)
  • أوزبكستان (1.9٪)
  • اليونان (1.6٪)
 

نسبة الطلاب الأجانب في أنقرة

تعد العاصمة التركية أنقرة من أفضل المدن للدراسة في تركيا، فهي تتمتع بمواصفات عالية الجودة على مستوى التعليم، سواء في عدد الجامعات المتوفرة والتخصصات المتنوعة التي تتيحها أو من خلال البنية التحتية القوية التي تتمتع بها.

والذي يؤكد ذلك التفوق التعليمي في أنقرة هو الإقبال الكبير من الطلاب الدوليين للدراسة في جامعاتها، فحسب المعلومات الواردة في الموقع الرسمي لجامعة أنقرة هناك أكثر من 4 آلاف و700 طالب أجنبي يتلقون تعليماً في الجامعة بمختلف كلياتها ومعاهدها.

في هذا الجدول وضعنا لكم بعض من أهم الجامعات في أنقرة:

اشهر جامعات أنقرة

جامعة اوستيم التقنية في انقرة

جامعة أنقرة بيلم

جامعة ميديبول أنقرة

جامعة اتيليم في أنقرة

جامعة تيد في أنقرة

جامعة بيلكنت في أنقرة

جامعة لقمان حكيم في أنقرة

جامعة المؤسسة التركية للطيران في أنقرة

 

نسبة الطلاب الأجانب في إزمير

أعلنت جامعة 9 أيلول الحكومية في إزمير عن أعداد الطلاب الأجانب خلال العام الدراسي 2021-2022، ووفقاً لذلك هناك ما يقارب من 10 آلاف و115طالباً أجنبياً في الجامعة، يتوزعون ضمن المراحل التعليمية على الشكل التالي:

  • مرحلة البكالوريوس: 6 آلاف و225 طالباً.
  • مرحلة المعاهد: 3 آلاف و890 طالباً.
 

نسبة الطلاب الأجانب في أسكي شهير

حسب المعلومات التي أصدرها قسم شؤون الطلاب في جامعة أسكي شهير خلال العام الدراسي 2021-2022 فإن عدد الطلاب الأجانب الذين يتلقون تعليماً جامعياً في الولاية بلغ 2440 طالباً، منهم 1897 طالباً في مرحلة البكالوريوس، و95 طالباً في مرحلة المعاهد، و466 طالباً في مرحلة الدراسات العليا.

نسبة الطلاب الأجانب في بورصة

وفقاً لبعض التقارير الرسمية التي نشرتها مؤسسة التعليم العالي في تاريخ 18 فبراير/شباط 2022 فإن ولاية بورصة تشغل المرتبة الرابعة بين الولايات التركية من حيث استقبال الطلاب الدوليين.

وبالنظر لمعطيات هذا التقرير فقد بلغ عدد الطلاب الأجانب الذين لديهم قيود مسجلة ضمن جامعات بورصة 5417 طالباً دولياً، وهذا من شأنه أن يؤثر على مكانة الجامعة في التصنيف الوطني والدولي بشكل إيجابي.

عدد الطلاب العرب في تركيا

 

نسبة الطلاب الأجانب في أنطاليا

في الوقت الذي يتلقى فيه أكثر من 2.489 طالباً أجنبياً تعليماً في جامعة أنطاليا بمختلف كلياتها ومعاهدها، هناك أكثر من 8 آلاف 554 طالباً أجنبياً من 96 دولة حول العالم قدموا إلى جامعة ألانيا لمواصلة تعليمهم الجامعي.

كيف تساعد منصة الدراسة الطلاب المقبلين على الدراسة في تركيا؟

منصة الدراسة من المنصات التعليمية التي تقدم خدمات مميزة للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية، وتبدأ هذه الخدمات من خلال تسهيل سفر الطلاب إلى تركيا، والاستقبال في المطار، وتأمين السكن المناسب لهم.

ويتواصل تقديم الخدمات عبر منصة الدراسة من خلال تأمين مقعد دراسي في مختلف الكليات والتخصصات الجامعية في تركيا، والمساعدة في اختيار التخصص المناسب، وتثبيت القيد النهائي في الجامعة، والحصول بعد ذلك على الإقامة الطلابية.

علاوة على ذلك هناك فريق استشاري محترف في منصة الدراسة، يعنى بتسيير ملفات تعديل الشهادات الجامعية في تركيا، ويقوم بترجمة دقيقة لكافة الأوراق والشهادات والمستندات اللازمة للطلاب.  

 

تحرير: منصة الدراسة©