دليلك للعمل عن بعد – ما هي أفضل الوظائف والمنصات؟

دليلك للعمل عن بعد – ما هي أفضل الوظائف والمنصات؟

دليلك للعمل عن بعد – ما هي أفضل الوظائف والمنصات؟

1,548
كيف أعمل عن بعد؟ ما هي الوظائف التي يمكن العمل بها؟ ما هي أهم منصات العمل عبر الانترنت؟ كل هذا وأكثر تتعرف عليه في دليلك الشامل للعمل عن بعد.

 



ما هو العمل عن بعد (اونلاين)؟

العمل عن بعد، أو العمل من المنزل، أو العمل عبر الإنترنت، في أن يمارس الإنسانُ العملَ عن طريق الإنترنت، مما يتيح للشخص أداء كثير من الأعمال من أي مكان دون الحاجة للتقيد بمكان أو وقت معين، أي أنه غير مضطر للانتقال إلى مركز العمل في الشركة أو المؤسسة، أو الالتزام بعقود عمل طويلة الأمد لجهة معينة أو شركة معينة.

ما هو العمل عن بعد - الأونلاين؟

مميزات العمل عن بعد وأهميته

   بفضل التطور التقني أصبح من اليسير أداء كثير من الأعمال من أي مكان، وبالتالي زيادة فرص العمل وتنوعها، والوصول إلى توظيف أفضل الخبرات أينما كانت على امتداد العالم، الأمر الذي سيساعد في تطوير العمل بشكل يناسب متطلبات سوق العمل الحالية والمستقبلية.

   عدم الحاجة إلى الانتقال إلى مكتب معين؛ وبذا يوفر العامل النفقات والوقت والجهد الذي يمكن أن يُهدَر بسبب صعوبة الوصول لمكان العمل، وتوفير الطاقة والضغط النفسي مما يساعد على تحسين إنتاجية العمل.  

   مرونة في زمان العمل ومكانه، وفي اختيار أوقات العمل وإدارة الوقت، فلا يشترط أن يكون العمل عن بعد عملًا حرًا أو مستقلًا (فريلانس)، فيمكنك العمل بنظام الدوام الكامل أو الدوام الجزئي ولكن عن بعد.

   يمكنك في العمل عن بعد توظيف أشخاص من ثقافات وبيئات مختلفة مما يتيح لك بيئة خصبة لتوليد الأفكار.

    التغلب على الروتين،  والابتعاد عن مراكز المدن وارتفاع أسعار المعيشة، والاقتراب أكثر من الحياة العائلية

    إتاحة الفرصة للتعرف على التقنيات المستخدمة في العمل عن بعد والتكيف معها ومواكبة التحديثات باستمرار.

الحرية التامة في اختيار الأعمال التي يجب تنفيذها، إضافة إلى اختيار أشخاص للعمل معهم دون التقيد بأشخاص معينين.

تقديم فرص توظيف عادلة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم من دخول سوق العمل بجدارة.   

ما هي مميزات العمل عن بعد؟

أنواع الأعمال عن بعد وأهم الفروق بينها

● العمل عن بعد بدوام كامل

ويكون هذا النوع من العمل مقتصراً على تحقيق الإنجاز كاملاً وفق معايير تحددها الجهة التي يعمل معها الإنسان، إذ يتطلب منه حضوراً على الشابكة بكامل دوام الشركة أو الجهة المتعاقد معها.

● العمل عن بعد بدوام جزئي

ويكون هذا النوع من العمل مقتصراً على تحقيق الإنجاز وفق دوام جزئي تحدده الجهة التي تعمل معها، أو يحدد الوقتَ العاملُ نفسه بناء على ظروفه الخاصة.

● العمل عن بعد بدوام حر

ويكون العمل وفق هذا متحرراً من قيود الوقت وإطارات الدوام التي تحددها الشركة ويكون أشبه بالفري لانس، إلا أن التركيز هنا يكون على كمية الإنتاج.

ما هي أنواع الأعمال عن بعد؟

أسباب ازدياد طلبات التوظيف عن بعد لدى الشركات

إن أهم الأسباب التي تدعو الشركات إلى قبول التوظيف عن بعد يعود إلى توفير المؤسسة أو الشركة كثيراً من تكاليف إنشاء المكاتب والأبنية الخاصة للموظفين.

كما أن العمل عن بعد يعمل على زيادة إنتاجية المؤسسة، لاستخدام التقنية الحديثة.

إضافة إلى تخفيف نسبة الغيابات والإجازات المطلوبة.

مميزات التوظيف عن بعد وفوائده

ما هي الخبرات والمهارات اللازمة للعمل عن بعد؟

   يتطلب العمل عن بعد القدرة على إدارة الوقت وتنظيمه تنظيماً جيداً، والتخطيط السليم الذي يضمن إنجاز الأعمال باستخدام الوسائل التقنية والتكنولوجية المختلفة بمهارة؛ كالإنترنت، والبرامج المختلفة. كما يتطلب القدرة على الاتصال والتواصل مع المدراء ومع الموظفين الزملاء، وتقبل انتقادات المدراء، وتنفيذ توجيهاتهم.

هل توجد دورات أو كورسات تساعدني للعمل من المنزل؟

نعم، هناك كثير من الكورسات التي تساعد الشخص للعمل من المنزل، وهي مجانية ومن أكبر الجامعات والشركات، ومدتها قصيرة، منها: كورسات البرمجة، وهي مقسمة إلى أربعة مراحل. وكورسات التصميم والفوتوشوب، وهي عبارة عن سبعة مراحل، والتي تعد من أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل. وكورسات التسويق الإلكتروني وهي عبارة عن أربع مراحل، وتشمل السوشال ميديا والإعلانات وحملات التسويق عبر الإيميل والتحليل والكتابة الإبداعية وإنشاء المحتوى وغيرها،  وهناك كورسات التواصل وكورسات ريادة الأعمال والعمل الخاص.

ما هي الوظائف التي يمكن العمل بها عن بعد؟

المجالات التي يمكن العمل بها من المنزل كثيرة، ومنها التدريس والتعليم مع مؤسسات تعليمية كثيرة، فقد باتت الحاجة ماسَّة إلى وجود معلمين يعززون مختلف التخصصات في شتى المراحل العمرية للأطفال، وهو ما نجده في مواقع عرض الخدمات التعليمية. وهناك التسويق الإلكتروني، والتصميم، والبرمجة، والكتابة والتدوين والتحرير، والمحاسبة، والترجمة، وإدارة مواقع التواصل، والتدقيق اللغوي، وإدخال البيانات، وخدمة العملاء، وغير ذلك كثير.

ما هي الوظائف التي يمكن العمل بها أونلاين؟

أشهر مواقع ومنصات العمل عن بعد

كثرت في الآونة الأخيرة المنصات والمواقع ، منها:

موقع سوق فن: الذي يستهدف الفنانين وأصحاب المواهب الإبداعية على وجه الخصوص، ويقدم لهم كثيراً من التسهيلات والميزات.

موقع مستقل: وهو موقع عربي كذلك، متطور جدا، وفيه خدمات متكاملة ومشاريع كبيرة، كما أنه يقدم خدمات كتابة المقالات مقابل مستحقات مالية، وغير ذلك كثير.

منصة أريد: وهي شبكة قوية من الخبراء اللغويين في مختلف أنحاء العالم لتلبية حاجات العملاء على مدار الساعة.

موقع تصميمي: الذي يكتشف المواهب الإبداعية العربية ويقدّم فرص عمل عن بعد بدوام كامل أو جزئي إضافة إلى العديد من فرص العمل الحرّ الأخرى.

موقع خمسات: وهو أفضل موقع عربي للبحث عن عمل عن بعد، وتتميز المنصة بسهولة التعامل فيها، كما أنه يحتوي على مختلف أنواع العمل الحر ومختلف التخصصات، ويستطيع الباحث عن خدمة ما، أن يجد عروضاً كثيرة مقدمة من كثيرين.

ومن المواقع العالمية: موقع Fiverr، ويتميز بالدقة والجودة، وكذلك موقع UpWork وهو أحد أشهر مواقع العمل عن بعد العالمية، وموقع PeoplePerHour الذي يهدف إلى تمكين الحرفيين في جميع أنحاء العالم من القيام بالأعمال التي يستمتعون بها. 

ما هي أفضل المنصات للعمل عن بعد؟

أسئلة شائعة عن العمل عن بعد



تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن