دليل دراسة الطب في تركيا معلومات هامة 2020

دليل دراسة الطب في تركيا معلومات هامة 2020

دليل دراسة الطب في تركيا معلومات هامة 2020

1,369

ماهي تخصصات الطب في تركيا وما الجامعات الخاصة التي تدرس الطب وما أسعارها وما شروط دراسة الطب وكم عدد سنوات الدراسة ومعلومات اخرى كثيرة في هذا المقال..

دراسة الطب في تركيا

مع الإقبال المتزايد على دراسة الطب في تركيا، وتزاحم أسئلة الطلاب عن كل ما يخص هذا الفرع التعليمي، وعدد سنوات دراسته، وأقساطه الجامعية، والسنة التحضيرية التي تفرضها الجامعات على طلابها، نجد لزاماً علينا تقديم أهم المعلومات وأحدثها فيما يتعلق بهذا الموضوع وتفرُّعاته. ففي مقالنا هذا سنجيب على بعض الأسئلة حول دراسة الطب في تركيا.

أحرزت تركيا مكانة مرموقة في مجال الطب والاكتشاف والاختراع الطبي، حتى باتت وجهة سياحية علاجية بامتياز، تستقطب في مدنها الطبية العملاقة أعداداً متزايدة من المرضى من خارج البلاد كل عام بهدف الاستشفاء والعلاج.

وكان قَدَم السَّبْق الذي أحرزته تركيا في هذا المجال مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بتقدُّم التعليم الطبي بكافة تخصصاته، وتفوق الجامعات التركية على أقرانها في منطقتها الإقليمية، أضف إلى ذلك تطور ترجمة العلوم ومواكبة الحداثة أولاً بأول.

نطوف في مقالنا هذا على أهم المعلومات حول دراسة الطب في تركيا وأهم الخصصات والاقسام وكم عدد سنوات الدراسية وكم التكاليف والأسعار؟ وما هي الجامعات الخاصة لـ دراسة الطب في تركيا؟ وما شروطها وأكثر في هذا المقال..

تخصصات الطب في تركيا وتكاليفه وعدد سنوات الدراسة

التخصصات الطبية في تركيا

تتنوع التخصصات الطبية في تركيا وتتسع خياراتها في المرحلة الجامعية لتشمل الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلية السريرية، والصيدلة، وغيرها.

وأما التخصصات التي ما بعد الجامعة، فتتفرع بتفرع التخصصات العلمية المختلفة المشهورة، لتشمل قائمتها عشرات التخصصات العلمية والطبية الدقيقة.

عدد سنوات دراسة الطب في تركيا

تخصص الطب البشري في تركيا

يتمتع تخصص الطب البشري في تركيا بإقبال كبير، سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة. حيث عُرفت الجامعات التركية بعراقتها في تدريس الطب البشري واختصاصاته الدقيقة.

يُقبل كثير من الطلاب الأجانب سنوياً على دراسة الطب في تركيا في جامعاتها، غير أنه يُلزم الطلاب الأجانب الجدد باجتياز اختبار اللغة (بحسب لغة الدراسة)، حيث تفرض الجامعات في تركيا مستوىً معيناً في اللغة التركية أو اللغة الانجليزية، وفي حال لم يحصل الطالب على شهادة تومر للغة التركية، أو التوفل بمستوى معين، فإنه يتوجب على الطالب دراسة سنة تحضيرية للغة تسبق الجامعة.

تفرض الجامعات الحكومية مفاضلةً لاختيار الطلاب المقبولين بالإضافة لاجتياز اختبارات معينة، ولا تشترط الجامعات الخاصة ذلك في قبول طلبات التسجيل.

 

عدد سنوات دراسة الطب في تركيا

أولاً: مدة دراسة الطب البشري في تركيا

من المعروف أن مدة دراسة الطب البشري في تركيا هي 6 سنوات، وتتوزع هذه السنوات على قسمين: 4 سنوات للتعليم، تُعتبر بمثابة إجازة (ليسانس)، والسنتان الباقيتان تعتبران بمثابة تعليم عالٍ (بعد الجامعي)، أي أن المتخرج من هذه الكليات يُعتبر حائزاً على شهادة (دكتوراه في الطب البشري).

ثانياً: مدة دراسة طب الأسنان في تركيا

تمتد سنوات دراسة طب الأسنان في تركيا إلى 5 سنوات دراسية.

وتبدأ مرحلة التدريب العملي (الستاجات العملية للطلاب) في المستشفيات التركية في السنة الجامعية الرابعة عادةً في كافة الاختصاصات.

كما يتوجب على الطلاب تحقيق الساعات المطلوبة وعدد الفحوصات المحددة في الجامعة للنجاح.

تكاليف دراسة الطب البشري في تركيا وتكاليفه

شروط دراسة الطب في تركيا

تشترط الجامعات التركية الحكومية عادةً لدراسة الطب فيها، معدلاً لا يقل عن 90% من المجموع العام للثانوية العامة، ويختلف المعدل بحسب متطلبات كل جامعة.

غير أن الأمر يختلف في الجامعات التركية الخاصة عنه في الجامعات الحكومية، فلا تشترط الجامعات الخاصة على من يرغب دراسة الطب في تركيا معدلات دراسية عالية، ولا يحتاج القبول في كليات الطب ضمن الجامعات الخاصة لاختبار اليوس أو السات اللذَين تطلبهما الجامعات الحكومية في المعتاد من المتقدمين إليها.

كما يمكن تحصيل القبول في الجامعات التركية الخاصة بكل سهولة وخلال أسبوع واحد تقريباً.

عدد سنوات التخصص بعد الطب العام

لا ينضبط عدد سنوات التخصص بعد الطب البشري العام بضابط معين، حيث يختلف عدد سنوات التخصص باختلاف التخصص ونوعه.

فمن المعلوم أن كل اختصاص يختلف عن غيره في عدد سنوات الدراسة المطلوبة.

تخصصات طب الاسنان في تركيا

تأسست أول كلية لطب الأسنان في تركيا عام 1908، ليصل عدد كليات طب الأسنان في عام 2002 إلى 18 كلية، إلا أن هذا العدد تضاعف مرات عديدة خلال العقدين الأخيرين ليصل إلى 84 كلية في مختلف الولايات التركية.

وبالتوازي مع ازدياد عدد الجامعات الكبير التي تدرّس طب الأسنان، توسعت اختصاصات طب الأسنان لتشمل كلاً من:

  • التعويضات السنية
  • الجسور الثابتة والزراعات
  • الطقوم المتحركة
  • الطقوم الثابتة
  • معالجة وإصلاح الأسنان
  • طب الأسنان الوقائي
  • تقويم الأسنان
  • جراحة الفم والوجه والفكين
  • طب أسنان الأطفال
  • أمراض اللثة

لمعرفة أهم الجامعات الحكومية والخاصة التي تدرس طب الأسنان والتعرف على متوسط تكاليف دراسة طب الأسنان في تركيا اقرأ المقال التالي : (معلومات مهمة عن تكاليف طب الأسنان في تركيا

تكاليف دراسة طب الأسنان في تركيا وتخصصاته

ما هو طب التخدير (علم التخدير)

يُعد تخصص طب التخدير من أهم تخصصات الطب والعلوم الطبية التطبيقية، لارتباط هذا التخصص الوثيق بآلية إنجاز العمليات الجراحية التي من الاستحالة بمكان إجراؤها بدون طبيب تخدير.

كما يعد اختصاص طب التخدير اختصاصاً دقيقاً، لا يحتمل الخطأ، ولا زال هذا الاختصاص يحظى باهتمام كبيراً في الأوساط الطبية وخصوصاً في الدول المتقدمة.

يُعرَّف تخصص "طب التخدير" بأنه: التخصص العلمي الذي يُعنى بتخدير المرضى أثناء العمليات الجراحية، وتتسع دائرة عمل طبيب التخدير لتشمل تقديم الرعاية والخدمات الصحية والطبية للمرضى قبل العملية وأثناءها وبدها، عبر: تقييم حالة المريض، وتحقيق الاستقرار أثناء العمليات، وإعداد المرضى للعمليات الجراحية الطارئة، والتشاور مع فريق الجراحة فيما يخص حالات المرضى، ووضع خطط التخدير المناسبة لكل حالة بعينها.

وينقسم علم التخدير بطبيعته إلى ثلاثة أقسام، هي:

  1. التخدير العام أو الكلّي.
  2. والتخدير النصفي.
  3. والتخدير الموضعي.

في مقالنا التالي، تعرف على كل ما يخص دراسة تخصص التخدير في تركيا بالتفصيل واهم الجامعات الحكومية والخاصة لدراسة علم التخدير«دراسة تخصص التخدير في تركيا»

تخصص طب التخدير او علم التخدير وتكاليفه

كم سنة دراسة طب التخدير

تبلغ مدة دراسة اختصاص التخدير في تركيا سنتين، يتلقى فيها الطلاب التعليم في المجالات التالية:

علم التشريح، فيزيولوجيا الجسم البشري، أساسيات الكيمياء والفيزياء، علوم الأمراض المعدية، الصيدلة، وغيرها من العلوم الطبية، بجانب مجموعة من المواد التي تتناول أساسيات التخدير، والتعامل مع الأدوية، وغيرها من المواد الأخرى.

أشهر جامعات الطب في تركيا

أولاً: جامعات الطب البشري

وهذه قائمة بأهم الجامعات الخاصة لدراسة الطب البشري في تركيا مع بيان لغة الدراسة فيها:

الجامعة

التخصص

لغة الدراسة

جامعة الشرق الأدنى

الطب البشري

التركية والإنكليزية

جامعة اسطنبول آيدن

الطب البشري

التركية

جامعة مالتبيه

الطب البشري

التركية والإنكليزية

جامعة اسكودار

الطب البشري

التركية

جامعة يني يوزيل

الطب البشري

التركية

جامعة استينيا

الطب البشري

التركية والإنكليزية

جامعة البيروني

الطب البشري

التركية والإنكليزية

جامعة أوركان

الطب البشري

التركية والإنكليزية

جامعة ميدي بول

الطب البشري

التركية والإنكليزية

جامعة بهشة شهير

الطب البشري

الإنكليزية

جامعة يدي تبيه

الطب البشري

الإنكليزية

 

ثانياً: جامعات طب الأسنان

وهذه قائمة أهم جامعات طب الأسنان التركية الخاصة، مع بيان لغة الدراسة:

الجامعة

التخصص

لغة الدراسة

جامعة الشرق الأدنى

طب الأسنان

التركية

جامعة اسطنبول آيدن

طب الأسنان

التركية والإنكليزية

جامعة يني يوزيل

طب الأسنان

التركية

جامعة البيروني

طب الأسنان

التركية والإنكليزية

جامعة أوركان

طب الأسنان

التركية والإنكليزية

جامعة ميدي بول

طب الأسنان

التركية والإنكليزية

جامعة كنت

طب الأسنان

التركية والإنكليزية

جامعة يدي تبيه

طب الأسنان

الإنكليزية

جامعة ألتن باش

طب الأسنان

الإنكليزية

جامعة بهشة شهير

طب الأسنان

الإنكليزية

 

تكاليف دراسة الطب في الجامعات التركية الخاصة:

يمكنكم التعرف على الجامعات التركية الخاصة وتكاليفها والتخصصات التي تدرسها والتسجيل عليها: قائمة الجامعات التركية الخاصة 2020

أو بإمكانكم التواصل مع فريقنا في منصة الدراسة، لنضع بين أيديكم قائمة الأقساط المحدَّثة، والعروض المناسبة لكم، والمزيد من المعلومات المهمة.

ومن خلال تواصلكم من فريق عملنا في «منصة الدراسة» واعتماداً على اتفاقيات الشراكة التي تجمعنا مع هذه الجامعات وغيرها من الجامعات التركية الخاصة، نضمن لكم الحصول أفضل أسعار دراسة الطب في تركيا والأقساط المناسبة، مع تحصيل القبول في القسم المطلوب خلال أيام معدودة، وغيرها من الخدمات المهمة الأخرى.

 

تحرير: منصة الدراسة©