أشهر الجامعات التي تدرس باللغة الانجليزية في تركيا 2020

أشهر الجامعات التي تدرس باللغة الانجليزية في تركيا 2020

أشهر الجامعات التي تدرس باللغة الانجليزية في تركيا 2020

1,063

 لم تعد اللغة عائقاً للدراسة في تركيا, الآن يمكنك الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية، حيث أتاحت الكثير من الجامعات الكثير من التخصصات باللغة الإنجليزية، وفي هذا المقال سنطلعك على الكثير من التفاصيل

 

هل الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية؟

تعتبر تركيا من أهم البلدان التي تعمل على جذب الطلاب للدراسة في مؤسساتها التعليمية، وهي البلد الذي تحفل بالثقافات الغنية، والتي تشترك في قسم كبير منها مع الثقافات والعادات العربية، كما أن نظام العيش في تركيا تجعل منها إحدى أهم الوجهات الدراسية بين بلدان العالم.

بعد توفير الجامعات التركية للطلاب الأجانب كل المقومات اللازمة للدراسة في تركيا، كثرت التساؤلات المتعلقة عن اللغة الإنكليزية، وبدأ الطلاب يطرحون السؤال الأهم في هذا الموضوع، هل الدراسة في تركيا باللغة الإنكليزية؟  وللإجابة عن هذه التساؤلات يمكننا القول:

بدأت الجامعات التركية بتحديث نظامها التعليمي في السنوات الأخيرة، وتطورات تقنيات التعليم المتبعة في عملية التعليم من حيث الجودة والمعايير، وأولت مؤسسة التعليم العالي التركية باللغة الانكليزية اهتماماً كبيراً، فلم تعد حاجز اللغة التركية عائقاً بالنسبة للطلاب الأجانب لتلقي التعليم في تركيا.

ونرى ذلك جلياً في الأعداد الهائلة للطلاب الأجانب في الجامعات التركية، ويرجع ذلك إلى أن كثيراً من الجامعات التركية بدأت تتخذ اللغة الإنكليزية لغة رسمية لها في نظامها التعليمي الأمر الذي سهل للطلاب الأجانب الوصول إلى تحقيق غاياتهم والدراسة في تركيا.  

هل تبحث عن جامعات تركية تُدرس باللغة الإنجليزية؟

أصبحت الدراسة باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية حاجة ماسة بالنسبة للطلاب العرب والدوليين على حد سواء، فاللغة الانكليزية في الجامعات التركية هي اللغة الرسمية الثانية بعد اللغة التركية، سواء في التعليم في المرحلة الجامعية أو التعليم لمرحلة الدراسات العليا.

لهذا عملت مؤسسة التعليم العالي في تركيا على الاهتمام باللغة الإنكليزية، وبالتعاون مع الجامعات التركية عملت على تقديم العديد من البرامج باللغة الإنجليزية في مجالات الطب والهندسة والأعمال التجارية والمالية.

وبالاعتماد على اللغة الإنكليزية كمادة أساسية في كثير من التخصصات الدراسية، بدأنا نرى انتشار دراسة الطب باللغة الانكليزية في تركيا في كثير من الجامعات، وهناك جامعات أخرى وفرت دراسة القانون باللغة الانجليزية في تركيا. ولمن يرغب بدراسة طب الأسنان باللغة الانجليزية في تركيا فسوف تجد خيارات واسعة من الجامعات الخاصة والعامة لهذا التخصص الدراسي.

 

الجامعات التركية التي تدرس باللغة الانكليزية

أفضل الجامعات للدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية

سنعمل في مقالنا هذا على توفير قائمة بأهم الجامعات التركية التي تعمل على توفير الدراسة باللغة الإنكليزية لطلابها الدوليين، خاصة بعد الإقبال الكبير الذي شهدته الجامعات التركية، ومن هذه الجامعات:

اسم الجامعة

باللغة العربية

باللغة التركية

جامعة اسطنبول

İstanbul Üniversitesi

جامعة مرمرة

Marmara Üniversitesi

 جامعة حجي تبة

Hacettepe Üniversitesi

جامعة أنقرة

Ankara  Üniversitesi

جامعة مانيسا جلال بايار

Celal Bayar Üniversitesi

جامعة باموكالي

Pamukkale Üniversitesi

 جامعة دوكوز ايلول

Dokuz  Eylül Üniversitesi

معهد ازمير التقني

Izmir Yüksek Teknoloji 

جامعة كارابوك

Karabük Üniversitesi

جامعة عدنان مندرس

Adnan Menderes Üniversitesi

 جامعة تشوكوروفا

Çukurova  Üniversitesi

جامعة اسكي شهير عثمان غازي

Eskişehir Osmangazi  Üniversitesi

 جامعة اسطنبول التقنية

Istanbul Teknik Üniversitesi

 جامعة موغلا صدقي كوتشمان

Muğla Sıtkı Koçman Üniversitesi

 جامعة الأناضول

Anadolu  Üniversitesi

جامعة عبد الله غول

Abdullah Gül Üniversitesi

جامعة يلدز التقنية

Yıldız Teknik Üniversitesi

جامعة الشرق الاوسط التقنية

Orta Doğu Teknik Üniversitesi

 جامعة اسطنبول التقنية

İstanbul Teknik

جامعة البوسفور

Boğaziçi Üniversitesi

جامعة يدي تبه

Yeditepe  Üniversitesi

 جامعة ازمير كاتب شلبي

İzmir Katip Çelebi

جامعة اتاتورك

Atatürk Üniversitesi

جامعة غازي عنتاب

Gaziantep Üniversitesi

جامعة اينونو

İnönü Üniversitesi 

جامعة يلدريم بيازيد

Yıldırm Beyazıt Üniversitesi 

جامعة 19 مايس

 Mays Üniversitesi 19

 جامعة غازي

Gazi Üniversitesi 

 

تكاليف الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية

لكون اللغة الإنكليزية واحدة من اللغات الرسمية في معظم جامعات العالم، فإن تكاليف الدراسة في تركيا باللغة الإنكليزية تعد رخيصة بالمقارنة مع جامعات أخرى في بلدان أوروبية أخرى. كما أن رسوم الدراسة تختلف باختلاف الجامعات التي يقدم عليها الطلاب.

فتكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة أكثر من الجامعات الحكومية بطبيعة الحال، والمدينة التي توجد بها الجامعة تلعب دوراً في تحديد تكاليف الدراسة، فالسكن الجامعي وتكاليف العيش في مدينة إسطنبول وأنقرة تعد باهظة بالنظر إلى مدن أخرى في تركيا.

جدير بالذكر أنه في بداية كل عام دراسي تقدم الحكومة التركية برنامج المنح الدراسية، التي تغطي إيجار السكن والرسوم الدراسية، والتأمين الصحي للطالب. ويمكن لجميع الطلاب الاستفادة من هذه المنح الدراسية.

تكاليف الدراسة في تركيا

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!