معلومات هامة عن الجامعات التركية الخاصة وأهم مميزاتها

معلومات هامة عن  الجامعات التركية الخاصة وأهم مميزاتها

معلومات هامة عن الجامعات التركية الخاصة وأهم مميزاتها

931

تتعرف في هذا المقال على مميزات الجامعات التركية الخاصة وتكاليف الدراسة فيها وترتيبها عالمياً ومحلياً وما الدول التي تعترف بها..

 

مميزات الجامعات التركية الخاصة

أصبحت الدراسة في الجامعات التركية هدف لكثير من الطلاب الدوليين القادمين بهدف الدراسة في تركيا. فالدراسة في دولة مثل تركيا لها مزايا تتميز بها عن بقية دول العالم، فمثلاً الموقع الجغرافي المهم الذي تشغله الدولة التركية جنباً إلى جنب مع بعض الدول العربية، تشكل نقطة جذب للطلاب العرب خصوصاً. كما أن رسوم الدراسة في الجامعات التركية الخاصة تعتبر رخيصة جداً بالمقارنة مع كثير من الدول الأوروبية.

هذا بالإضافة إلى أن الجامعات التركية على وجه العموم، تمتلك كادراً تدريسياً يتمتع بخبرة كبيرة، حيث يعملون على تدريب الطلاب، وتقديم أفضل الخدمات الممكنة لهم، وقد تزامن ذلك بوجود مراكز بحثية ومخابر عملية، تعتمد على تقديم أفضل الدروس العملية للطلاب فيها.

ومن أهم مميزات الجامعات التركية الخاصة هو حصول كثير من الجامعات الخاصة على مراتب متقدمة في التصنيف العالمي لترتيب الجامعات، وهذا بدوره يقوم بتشجيع الطلاب على متابعة التحصيل العلمي.

ولقد أولت الحكومة التركية اهتماماً كبيراً بموضوع استقطاب الطلاب الدوليين إلى الجامعات التركية العامة والخاصة، وذلك من خلال وضع خطط تعليمية ترفع من مستوى التعليم وترتقي به إلى مستوى الجامعات المتقدمة في العالم.

مميزات الجامعات التركية الخاصة

ماهي أفضل الجامعات الخاصة في تركيا؟

لا شك أن عدداً كبيراً من الجامعات التركية قد تمكنت من حجز مراتب متقدمة في الترتيب العالمي الخاص بالجامعات، لكن عند الحديث عن أفضل الجامعات الخاصة لا يمكن حصر الموضوع على جامعة محددة بالذات، بل يتعلق  الأمر بنوع التخصصات التي تشتهر بها الجامعات الخاصة، ومدى تطورها علمياً.

لذلك الجامعات الخاصة في تركيا تتفوق على بعضها البعض من خلال تميزها ببعض التخصصات المعينة، وسوف نقدم لكم باقة من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا:   

اسم الجامعة

باللغة العربية

باللغة التركية

جامعة الخليج

Haliç Üniversitesi

جامعة ابن خلدون

İbn Haldun Üniversitesi

جامعة إيشيك

Işık Üniversitesi

جامعة بيلغي إسطنبول

İstanbul Bilgi Üniversitesi

جامعة إسطنبول آريل

Arel  Üniversitesi

جامعة آيدن

Aydın  Üniversitesi

جامعة بيليم إسطنبول

İstanbul Bilim Üniversitesi

جامعة كلتور إسطنبول

İstanbul Kültür Üniversitesi

جامعة ميدبول

İstanbul Medipol Üniversitesi

جامعة صابنجي

Sabancı Üniversitesi

جامعة يدي تبه

Yeditepe Üniversitesi

جامعة أجي بادام

Acıbadem Üniversitesi

جامعة دوغوش

Doğuş Üniversitesi

جامعة بيكنت

Beykent Üniversitesi

 

مميزات الدراسة في الجامعات التركية الخاصة

ترتيب الجامعات التركية الخاصة 2020

هناك كثير من الجامعات الخاصة في تركيا تعمل على تطوير قدراتها ومواكبة التقدم للإلتحاق بركب الجامعات الرائدة على مستوى العالم، وفيما يلي جدول نبين فيه الترتيب العالمي والمحلي للجامعات الخاصة في تركيا:

اسم الجامعة باللغة العربية

اسم الجامعة باللغة التركية

المرتبة محلياً

المرتبة عالمياً

جامعة كوتش

Koç Üniversitesi

11

1151

جامعة صابنجي

Sabancı Üniversitesi

13

1264

جامعة يدي تبه Yeditepe Üniversitesi 35 2487

جامعة بهشة شهير

Bahçaşehir Üniversitesi

37

2509

جامعة أيدن    Aydın İstanbul Üniversitesi 43 2902

جامعة كولتور

Kültür İstanbul Üniversitesi

52

3156

جامعة مالتبه 

  Maltepe Üniversitesi 

61

3328

جامعة دوغوش

Doğuş Üniversitesi

68

3645

جامعة بيكنت

Beykent Üniversitesi

69

3660

جامعة غليشيم

Gelişim Üniversitesi 78

4132 

جامعة إيشيك Işık Üniversitesi 80 4229
جامعة ميديبول Medipol Üniversitesi 91 4663

جامعة نيشان تاشي

Nişantaşı Üniversitesi 100 5009

جامعة ألتن باش

Altınbaş Üniversitesi

105

5127

جامعة بيكوز Beykoz Üniversitesi 127 6196


تكاليف وأسعار الجامعات الخاصة في تركيا

عند الحديث عن تكاليف الجامعات التركية الخاصة والرسوم التي ينبغي دفعها، لا بد من الإشارة إلى نقطة مهمة، وهي أن رسوم وتكاليف الدراسة في الجامعات التركية الخاصة رخيصة جداً، إذا ما تمت مقارنتها مع غيرها من الجامعات في الدول الأوروبية.

كما أنه يستطيع الطالب على الحصول على بعض الخصومات من الرسوم الدراسية عند التقديم من خلال منصة الدراسة التي تتيح إمكانية كبيرة لتسجيل الطلاب في كثير من الجامعات التركية.

وتختلف أسعار الجامعات الخاصة في تركيا ورسوم التسجيل فيها، وفقاً للمرحلة الدراسية والتخصصات المطلوبة في الجامعات، فمرحلة البكالوريوس تصل تكلفتها من 2000 دولار إلى 5000 دولار للتخصصات الهندسية والإدارية والأدبية، أما تخصصات الطب البشري وطب الأسنان فتبدأ رسومها من 6500 دولار.

وأما دراسة الماجستير في الجامعات الخاصة فتكون الرسوم ما بين 3000 إلى 5000 دولار بشكل متوسط، وتكون مرحلة الدكتوراه بين 5000 إلى 10000 دولار تقريباً

ماهي الجامعات الخاصة التركية المعترف بها عالميًا؟

حتى تتمكن من الاعتراف بالشهادة التي حصلت عليها من الجامعات الخاصة عالمياً يجب أن تكون الجامعة التي صدرت منها الشهادة معتمدة في الدولة، وتكون أوراقها رسمية تماماً، وعلى هذه الشاكلة كل الجامعات التي في مدن أنقرة وإسطنبول وغير ذلك من الولايات التركية الأخرى بمجرد أن تكون أوراقها رسمية ومقيدة في سجلات مؤسسة التعليم العالي التركية، تكون شهادتها الصادرة عنها معترفاً بها عالمياً.

لذلك يمكن معرفة الجامعات الخاصة التركية المعترف بها عالمياً من خلال مقالنا على منصة الدراسة الجامعات التركية المعتمدة عالمياً.

ماهي الجامعات الخاصة في تركيا التي تدرس باللغة الانجليزية؟

أفضل جامعات إسطنبول الخاصة ومعظم الجامعات في تركيا تتخذ اللغة الإنكليزية لغة رسمية للدراسة فيها، وذلك يكون وفقاً للتخصصات التي تدرس باللغة الإنكليزية، مثلاً بعض المواد التي تدرس باللغة الإنكليزية في جامعة غليشيم في إسطنبول: الهندسة المدنية، الهندسة المعمارية، علم النفس، كلية الآداب وعلومها.

ولدينا في جامعة آلتن باش بعض التخصصات التي تدرس باللغة الإنكليزية ككلية العمارة، وطب الأسنان، والهندسة الصناعية وهندسة الحواسيب.

وهكذا تعمل الجامعات الخاصة في تركيا على تخصيص بعض الكليات، لتكون الدراسة فيها باللغة الإنكليزية. ويمكن الاطلاع على دليل الجامعات الخاصة في تركيا، والتخصصات التي تدرس باللغة الإنكليزية.

ماهي تكاليف الجامعات الخاصة في تركيا؟

ماهي الجامعات الخاصة في تركيا التي تدرس باللغة العربية؟

نتيجة للإقبال الشديد من الطلاب العرب على الجامعات الخاصة في تركيا، بدأت بعض الجامعات تدرج اللغة العربية كلغة أساسية في التعليم، وقامت بتخصيص أقسام محددة ليتم تدريسها باللغة العربية، ومن بين هذه الجامعات الخاصة جامعة ابن خلدون، وجامعة صباح الدين زعيم وجامعة أيدن.

ترتيب أفضل الجامعات الخاصة في تركيا


تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!