كل ماتود أن تعرفه عن دراسة تخصص الإقتصاد في تركيا

كل ماتود أن تعرفه عن دراسة تخصص الإقتصاد في تركيا

كل ماتود أن تعرفه عن دراسة تخصص الإقتصاد في تركيا

12,407
يتحدث المقال التالي عن دراسة الإقتصاد في تركيا ومميزاتها وشروطها وأهم الجامعات التركية لدراسة الإقتصاد وأهم المواد والأقسام الدراسية فيها.
 
 

مميزات دراسة الاقتصاد في تركيا

تعد دراسة الاقتصاد في الجامعات التركية من التخصصات المتميزة، كون تركيا من الدول التي نهضت باقتصادها نهوضاً لافتاً جعلها محط أنظار العالم، إذ كان للاقتصاد فيها دوره المهم في مختلف الجوانب الاجتماعية والصناعية والتجارية، وخلال سنوات دراسة الاقتصاد في تركيا يتدرب الطلاب تدريباً عملياً متقدماً في الشركات والمؤسسات والمصانع لاكتساب الخبرة اللازمة، أي أن مقارنة العلوم الاقتصادية بالواقع اليومي أمر بدهي في تركيا، إضافة إلى وجود كوادر متميزة وجامعات عديدة ذات جودة تصنيفية عالمية متقدمة.

ماهي عدد سنوات دراسة الاقتصاد في تركيا؟

عدد سنوات دراسة تخصص الاقتصاد، أو تخصص الاقتصاد والمالية في تركيا أربع سنوات، وإذا لم يحمل الطالب شهادةَ لغةٍ عند دخول التخصص فإن المدة تزيد سنة واحدة، وهي بمنزلة سنة تحضيرية للغة.

دراسة الاقتصاد في تركيا

ماهي شروط دراسة الاقتصاد في تركيا؟

يعتمد القبول في الجامعات التركية الحكومية على النجاح في اختبار القدرات التركي اليوس، أو اختبار القدرات الأمريكي السات، إضافة إلى وجود شهادة الثانوية بمعدل يختلف بين جامعة وأخرى، كما أنهم يشترطون إتقان اللغة، أو دراسة سنة لإتقانها.

أما شروط دراسة الاقتصاد في الجامعات الخاصة في تركيا، فإنها لا تشترط على الطلاب أي شروط، إذ يكفي وجود شهادة الثانوية بمعدل 50% كحد أدنى، إضافة إلى اللغة.

ما هو معدل قبول الاقتصاد في تركيا؟

كما بينا أعلاه، فإن هناك جامعات تشترط تحقيق معدل معين، وعند التقدم على المنح فبعض الجامعات تشترط الحصول على معدل أعلى، أما الجامعات الخاصة فلا تشترط معدلاً، إذ يكفي حصول الطالب على خمسين بالمئة في الثانوية.

هل دراسة الاقتصاد في تركيا صعبة؟

دراسة تخصص الاقتصاد من التخصصات التي تحتاج إلى أن يكون المتخصص ذا مهارة حسابية، إضافة إلى امتلاكه مهارات في الرياضيات والتكنولوجيا وبعض المهارات الإدارية والتحليلية، ومتابعة آخر التطورات العالمية مثل البورصة وأخبار الاقتصاد المحلية والدولية.

دراسة الاقتصاد في تركيا باللغة الانجليزية

هناك بعض الجامعات التي تدرّس الاقتصاد باللغة الإنكليزية، ومنها: جامعة اوكان، وجامعة اتليم، وجامعة بيكنت، وجامعة دوغوش، وجامعة اشك، وجامعة قادر هاس، وجامعة بلكنت، وجامعة إسطنبول بيلغي، وجامعة جيليشيم، وجامعة التن باش، وجامعة استينيا، وجامعة بهشة شهير، وجامعة إسطنبول شهير، وجامعة يدي تبه، وجامعة اوزجيين.

تخصص الاقتصاد في تركيا

ماهي الجامعات التي تدرس الاقتصاد في تركيا؟

هناك العديد من الجامعات التي تدرّس الاقتصاد، ومن الجامعات التي تدرّس التخصص، إضافة إلى ما ورد أعلاه: جامعة باشكنت، وجامعة إسطنبول آيدن، وجامعة مالتبه، وجامعة إسطنبول، وجامعة مرمرة، وجامعة سيرت، وجامعة حجي تبه، وجامعة بينغول، وجامعة بارتمان، وجامعة أكسراي، وجامعة أتاتورك، وجامعة سلجوق، وغيرها كثير.

ما هي افضل الجامعات في تركيا لدراسة الاقتصاد؟

أهم الجامعات التي تدرّس تخصص الاقتصاد بتقنيات عالية ومهارات فائقة: جامعة اوكان، وجامعة اتليم، وجامعة بيكنت، وجامعة دوغوش، وجامعة اشك، وجامعة قادر هاس، وجامعة بلكنت، وجامعة إسطنبول بيلغي، وجامعة جيليشيم، وجامعة التن باش، وجامعة استينيا، وجامعة بهشة شهير، وجامعة إسطنبول شهير، وجامعة يدي تبه، وجامعة اوزجيين، وجامعة باشكنت، وجامعة إسطنبول آيدن، وجامعة مالتبه.

تكاليف دراسة الاقتصاد في تركيا

تعد أجور دراسة تخصص الاقتصاد في تركيا من الأجور المتوسطة مقارنة بالدول الأخرى، ما بين ثلاثة آلاف دولار، وعشرة آلاف دولار في الجامعات الخاصة، أما المنح فدون ذلك، وهناك تخفيضات كبيرة لمن يسجل عبر منصة الدراسة.

تكاليف دراسة الاقتصاد في تركيا

ماجستير ودكتوراة الاقتصاد في تركيا

تعد برامج الدراسات العليا في الاقتصاد من التخصصات المهمة والتي يتابع فيها كثيرون، والهدف الرئيس هو:

  • اكتساب مهارات فائقة في التحليل الاقتصادي والسياسات الاقتصادية وغيرها.
  • تطوير القدرة على استخدام التفكير النقدي والتحليل.
  • اكتساب الخبرة والثقة في نشر مخرجات المشاريع.
  • ومن برامج الدراسات العليا:
  • ماجستير الاقتصاد.
  • ماجستير الاقتصاد الدولي.
  • ماجستير الاقتصاد التطبيقي.

لماذا منصة الدراسة؟

انطلاقاً من خبرتنا التراكميّة، ومواكبةً لاحتياجات طلبتنا الأعزّاء، نواصل من خلال برامجنا ومشاريعنا خدمة الطلاب، عاملين على دعم طلابنا إلى أبعد مدى، من خلال توفير معظم الخدمات الطلّابيّة، وتقديم فرص الدراسة المتكاملة، مراعين في سبيل ذلك أعلى معايير الجودة العالميّة.

ومن خلال تعاقداتنا كوكلاء رسميين للتسجيل والحصول على قبولات في الجامعات الخاصة، نضمن لكم الحصول على مقعد دراسي في الجامعة بتخفيضات تصل حتى % 70 من القسط الدراسي، من خلال:

  • تقديم خيارات الجامعات الخاصة والحكومية وتبيين التخصصات والأقساط ومدة الدراسة فيها والأوراق المطلوبة.
  • تقديم نصائح اختيار بما يناسب وضع كل طالب، مع الأخذ بعين الاعتبار الرغبات التي يطمح لها.
  • بعد اختيار الجامعة والتخصص نقوم بتسجيل الطالب عليها ونتابع تسجيله مع مكتب الطلاب الدوليين فيها حتى الحصول على القبول النهائي.
  • نرشد الطالب لكل الإجراءات التي ينبغي عليه إتمامها حتى يسجل رسمياً في الجامعة ويحصل على "وثيقة الطالب".
  • نساعد الطالب على تأمين السكن الجامعي المناسب وفي أمور استخراج الإقامة الطلابية.
  • نبقى على تواصل مع الطالب لتقديم الاستشارات والاستفسارات التي قد يحتاجها.

 

كما أننا نوفّر لطلبتنا الأعزاء في منصة الدراسة:

  • خصومات مميّزة للقبول في الجامعات الخاصّة.
  • التسجيل في الجامعات الخاصّة والحكوميّة.
  • التسجيل في المنح التركيّة.
  • دورات تعلم اللّغات ودورات لامتحانات القبول الجامعي.
  • الدراسة في المدارس التركيّة الخاصّة والدوليّة.
  • تأمين خدمات ما بعد القبول الجامعيّ.

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن