اختبار السات: امتحان كفاءة الطلاب للقبول في الجامعات

اختبار السات: امتحان كفاءة الطلاب للقبول في الجامعات

اختبار السات: امتحان كفاءة الطلاب للقبول في الجامعات

3,532

اختبار السات يساعد الطلاب على الدخول إلى الجامعات التركية، والغرض منه تحديد مدى قابلية الطالب على تطبيق المعلومات التي لديه في حل المشكلات التي تعرض عليه في هذا الاختبار

اختبار السات أو كما يعرف بالتركية SAT هو اختصار لـ

Scholastic Assessment Test

وتعني باللغة العربية اختبار التقييم المدرسي، أو نقول: هو امتحان كفاءة الطلاب للقبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، يحدد هذا الامتحان مدى جاهزية الطلاب في المرحلة الثانوية من أجل الالتحاق بالجامعة.

لا شك أن اختبارSAT  هو من أهم الامتحانات التي قد يجتازها الطالب طوال مسيرته الدراسية، بحيث يعتبر الخطوة الأولى للدخول إلى الجامعات الامريكية، أو متابعة الدراسة في الخارج.

اختبار السات

ما هو اختبار السات؟

اختبار السات يساعد الطلاب على الدخول إلى الجامعات التركية المتميزة عند رغبتهم في الالتحاق للبكالوريوس والدراسات العليا، أو استكمال الدراسة بالجامعات التركية، وهذا الاختبار الغرض منه تحديد مدى قابلية الطالب على تطبيق المعلومات التي لديه في حل المشكلات التي تعرض عليه في هذا الاختبار.

يشرف على هذا الاختبار مؤسسة College Board  التعليمية، وهي مؤسسة غير ربحية، مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، وتنتشر في معظم دول العالم.

ينقسم اختبار السات إلى قسمين: SAT1، SAT2.

اختبار SAT 1 هو المطلوب في الجامعات التركية، وسنتحدث عنه بشكل تفصيلي، أما اختبار   SAT 2   فهو اختبار متقدم يلزم لتخصصات معينة، وغير مطلوب من أي جامعة تركية.

اختبار SAT 1  

يتكون اختبار SAT 1 من 3 أقسام رئيسية أساسية، وقسم رابع اختيارياً:

  1. قسم القراءة:

قسم القراءة يحتوي على نص أدبي، يعتمد على القراءة بشكل أساسي، حيث يتوجب على الطالب قراءة نصوص طويلة، واستيعابها والإجابة على الأسئلة المتعلقة بها، فإن عدد الأسئلة في هذا القسم من الامتحان 52 سؤالاً، على طريقة الأتمتة (الاختيار من متعدد)، والمدة الزمنية المخصصة له 65 دقيقة.

  1. قسم الكتابة واللغة:

يحتوي قسم الكتابة واللغة على جدول أو رسوم معينة، ويهدف الاختبار على قدرة الطالب على استخدام المعلومات الموجودة في نص معين للاستدلال على نتائج معينة، والتعبير عن الأفكار المختلفة بالإضافة الى مهاراته في استخدام اللغة الإنجليزية من خلال الكتابة، بالإضافة الى قياس مدى معرفته بالمعاني والمصطلحات الموجودة في سياق معين.

والأسئلة مكونة من 44 سؤالاً، على طريقة الأتمتة (الاختيار من متعدد)، ومدته 35 دقيقة.

  1. قسم الرياضيات:

ويحتوي قسم الرياضيات على مسائل حسابية، تتعلق بعلم الجبر والهندسة والإحصاء، بالإضافة الى تحليل البيانات وعلم المثلثات، ومن المحتمل أن يقدم أيضاً بعض الرسوم البيانية، مرفقة بمجموعة من الأسئلة عليها.

والغاية من هذا القسم من الاختبار معرفة قدرة الطالب، وسبر مهاراته في الجبر، ومدى مقدرته على حل المشكلات الرياضية وتحليل البيانات المقدمة له.

بالإضافة الى ذلك فهو يعد اختباراً تمهيدياً لدراسة الرياضيات المتقدمة، ومواضيع أخرى أكثر تعقيداً في الرياضيات، وهو بدوره ينقسم الى قسمين أيضاً، وهما:

  • امتحان الرياضيات الذي يسمح فيه باستخدام الآلة الحاسبة، حيث يكون فيه عدد الأسئلة 38 سؤالاً، موزعة على 38 دقيقة، ويقوم الطالب بالإجابة من خلال إبداء رأيه الخاص في مسألة رياضية معينة، ونوع الأسئلة عبارة عن نمط قريد انز، وهو نوع من الأسئلة يحاكي تجربة الطالب في اختبار الرياضيات.
  • امتحان الرياضيات الذي لا يسمح فيه استخدام الآلة الحاسبة، حيث يكون عدد الأسئلة في هذا القسم 58 سؤالاً، وتكون على شكل الاختيار من متعدد، ومدته 80 دقيقة.
  1. قسم المقالة:

    وهو قسم اختياري يحتوي على سؤال واحد، إذ يتوجب على الطالب فيه أن يكتب مقالاً أدبياً خلال مدة زمنية قدرها 50 دقيقة، يحلل فيه طريقة كتابة نص معين، ومناقشة كيفية إبراز حجة الكاتب في هذا النص، بالاعتماد على موضوع يطرح من قبل إدارة الامتحان.

وهذا جدول نبين فيه عدد الأسئلة مع مدتها في كل قسم من اختبار السات:

القسم

عدد الأسئلة

المدة

القراءة

52

65

الكتابة واللغة

44

35

الرياضيات باستخدام آلة الحاسبة

38

38

الرياضيات بدون استخدام آلة الحاسبة

58

80

المقالة

1

50

 

امتحان السات

كيف نحضر لامتحان السات؟

هناك العديد من المواقع والمنصات على شبكة الانترنت، توفر عدداً كبيراً من المواد الدراسية، والمراجع التي قد تساعد بشكل كبير في التحضير لامتحان SAT، بما في ذلك منصة دروس التي تسمح للطلاب من الاستفادة من عدد مهم من الامتحانات التحضيرية، ومن ذلك تطبيق Ready4 SAT ريدي فور سات.

حيث يمكنك من خلال خذا التطبيق قراءة آلاف الأسئلة مع الإجابات التفصيلية والتفسيرات المبسطة لكل سؤال وجواب متعلق بالامتحان، وهو تطبيق بمنزلة دليل ذكي للاستعداد الأمثل لاختبار السات، عن طريق تعلم المفاهيم المهمة المتعلقة بالاختبار عبر البطاقات التعليمية التفصيلية والأسئلة التدريبية.

إذ يحتوي هذا التطبيق على مجموعة كبيرة من الدروس الحدسية التي تعمل على الأخذ بيديك وإعدادك خطوة بخطوة للاختبار، كما يحتوي على أكثر من 1000 سؤال من أسئلة الاختبار مع الإجابات التفصيلية.

ويضم هذا التطبيق مجموعة ضخمة من البطاقات التعليمية التي تعمل على صقل معرفتك بمفاهيم وكلمات الاختبار الأكثر شيوعاً، مع السؤال اليومي الذي يجعل عملية الاستعداد للاختبار جزءاً من الروتين اليومي الخاص بك.

كما يتميز بأداة تحليلية أكثر ذكاء وفاعلية للإعداد للاختبار، تتمثل في تتبع أدائك أثناء عملية التعلم الخاصة بك، ومن ثم إبراز نقاط القوة وتحديد نقاط الضعف، مما يمكنك من التركيز عليها بشدة عبر إمكانية تخصيص الاختبارات التدريبية وفقاً لاحتياجاتك، وبالتالي اجتياز الاختبار بالدرجة المطلوبة.

ويحتوي التطبيق على قائمة تضم أكثر من 400 كلية وجامعة، يمكنك من خلالها تحديد الكلية التي ترغب في الالتحاق بها، ومن ثم الاستعداد لاجتياز الاختبار بالدرجة المطلوبة، كما يحتوي على خوارزمية ذكية تقوم بالبحث عن الجامعات المناسبة لك وفقا لتفضيلاتك وأهدافك المستقبلية.

ولابد من الإشارة أن الباقة الأساسية التي يتيحها هذا التطبيق لن تمكنك من الوصول إلى جميع المحتويات والمزايا، لذلك يوفر التطبيق إمكانية الترقية إلى الباقة المدفوعة التي تبلغ قيمتها نحو 20 دولاراً أمريكياً شهرياً.

الجامعات التركية التي تطلب اختبار السات كشرط للقبول الجامعي:

اسم الجامعة

اللغة العربية

اللغة التركية

جامعة أورتادوغو التقنية

Doğu Teknik Üniversitesi Orta

جامعة بوغاز إيجى

Boğaziçi Üniversitesi

جامعة مرمرة

Marmara Üniversitesi

جامعة اسطنبول

İstanbul Üniversitesi

جامعة هاجت تبة

Hacettepe Üniversitesi

جامعة اسطنبول التقنية

İstanbul Teknik Üniversitesi

جامعة غازي

Gazi Üniversitesi

جامعة يلدز التقنية

Yıldız Teknik Üniversitesi

جامعة كوج

Koç Üniversitesi

جامعة باهجة شهير

Bahçeşehir Üniversitesi

جامعة صابنجى

‎Sabancı üniversitesi

جامعة أولوداغ

Uludağ Üniversitesi

للتسجيل على اختبار السات، يرجى زيارة الرابط التالي: رابط التسجيل

تاريخ اختبار السات

يتم إعداد هذا الاختبار من قبل مؤسسة College Board  في جميع أنحاء العالم، حيث يتم الإعلان عن 3 مواعيد لإجراء امتحان السات في العام، أحدها في نهاية هذا العام 2019، والاثنان للعام القادم 2020.

يوصى باتباع عنوان الإنترنت الخاص بالمؤسسة بشكل متكرر من أجل الحصول على معلومات حول الامتحان، وتبدأ طلبات التسجيل على الامتحان قبل شهر واحد من تاريخ الامتحان، وهذا جدول نعرض فيه تواريخ الامتحان مع تواريخ تقديم الطلبات

تاريخ الامتحان

تاريخ تقديم الطلب

7 كانون الأول/ ديسمبر 2019

8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019

14 آذار/ مارس 2020

29 شباط/ فبراير 2020

2 أيار/مايو 2020

3 نيسان/ ابريل 2020

تحرير: منصة الدراسة©

المصدر: Anka Study

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!