كيفية استخدام نظام التعلم عن بعد الخاص بـ "جامعة إسطنبول"

كيفية استخدام نظام التعلم عن بعد الخاص بـ "جامعة إسطنبول"

كيفية استخدام نظام التعلم عن بعد الخاص بـ "جامعة إسطنبول"

611

شرعت جامعة اسطنبول نظام التعليم عن بعد كحلٍّ مثالي واستثنائي في ظل خطر انتشار فيروس كورونا، في مقالنا هذا نوضح طريقة استخدام نظام التعليم الجديد بالتفصيل

نظراً للظروف الصحية التي سببها انتشار فيروس كورونا (COVID -19) في تركيا، ومن أجل عدم انقطاع عملية التدريب والتعليم لجميع المراحل التعليمية من معاهد وجامعات ومرحلة الدراسات العليا في جامعة إسطنبول، بدأت الأخيرة باستخدام نظام التعليم عن بعد للدروس النظرية İÜÖYS بتاريخ السادس من شهر إبريل/ نيسان الجاري، على أن تُنشر الدروس بطريقة منتظمة أسبوعياً، بشكل متزامن (بث مباشر) أو على شكل فيديوهات مسجلة.

يتيح النظام الجديد للمعلمين إضافة محتوىً دراسي خاص بالمواد التعليمية، وبالمقابل يتيح للطالب معرفة مواعيد دروسه ومشاهدتها وتحميلها إلى جهازه الشخصي بكل سهولة ويُسر، مع إتاحة دليل استخدام باللغتين التركية والإنجليزية ومقاطع YouTube مساعِدة، بالإضافة إلى ذلك تم إنشاء مركز تنسيق ومتابعة للعملية التعليمية مع وضع تعريفات للمهام، من أجل ضمان عمل جميع البرامج من دون أيّة عوائق.

كيفية استخدام موقع التعليم عن بعد بجامعة اسطنبول

تم بناء موقع التعلم عن بعد الخاص بجامعة اسطنبول ليقدم خدماته بأفضل الطرق الممكنة وبكل سهولة، حيث اعتمدت الجامعة الرابط التالي للوصول إلى نظامها التعليمي المذكور:  http://oys.istanbul.edu.tr/login

التعليم عن بعد

وفي هذا الإطار قال المستشار الطلابي "سعيد سقا": إنه من الممكن الوصول إلى محتوى المواد والتواصل مع المدرِّسين من خلال نظام الأكسيس الخاص بالجامعة (نظام التسجيل الأكاديمي İÜC-AKSİS)، عبر إدخال الطالب اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول إلى الحساب الخاص به، ومن ثم اختيار نافذة نظام إدارة التعليم الخاص بالطالب ÖYS Öğrenci - Öğrenme Yönetim Sistemi لتظهر بعد ذلك شاشة فيها قائمة الدروس الواجب حضورها، والدروس التي لم يتم إضافة المحتوى الخاص بها تظهر بجانبها عبارة  Henüz İçerik Oluşturulmamış، أي: لم يتم تحميل محتوى الدرس بعد، وبالتالي لا يمكن للطالب الوصول إليها، أما الدروس التي يمكن الوصول لها فيُشار إليها بعبارة Derse Git ، ويظهر بجانبها اسم المدرس الخاص بها.

(يمكن التعرف على طريقة الاستفادة من الموقع بالضغط هنا للوصول إلى رابط الشرح باللغة التركية).

أما عن طريقة استعراض محتويات الدروس، فقال "سقا": "بعد الدخول إلى الدرس يظهر في القسم الأيسر من الشاشة نافذة تحتوي على قائمة المحتويات Materya Listesi، وفي الجزء الأيمن يتم عرض المحتوى عبر شاشة فيديو، كما يمكن للطالب تحميل المحتوى أو طباعته".

(كما يمكن مطالعة طريقة الاستخدام باللغة العربية بالضغط هنا).

وحول المحتوى المباشر، فأوضح "سقا" أنه بعد دخول الدرس عبر الضغط على Derse Git يتم الضغط على Canlı Derse Git للدخول إلى البث المباشر عن طريق متصفح جوجل كروم أو موزيلا فايرفوكس في حال استخدام الحاسوب، أما عند استخدام تطبيق الجوال فيجب الضغط على Canlı Ders Linkini Kopyala

لنسخ رابط الدرس إلى تطبيق Adobe Connect Mobile الذي يمكن تنزيله من متجر التطبيقات، فضلاً عن إمكانية الطالب الاطلاع على الدروس السابقة عن طريق تبويبة Canlı Ders Arşiv.

(شاهد فيديو توضيحي باللغة العربية لتطبيق Adobe Connect).

(وشاهد أيضاً آلية المراسلة ومشاركة الملفات وحل المشاكل التقنية المتنوعة، وتفاصيل تطبيق Adobe Connect Mobile من خلال الرابط).

تقييم نظام التعليم عن بعد في جامعة اسطنبول

وعن المشاكل التي تعترض العملية التعليمية في جامعات تركيا بطريقتها الإلكترونية، قال "سقا": "يوجد بعض الإشكاليات التي تتمثل بعدم المعرفة الكافية للأساتذة بآلية استخدام الموقع، على الرغم من تدريب الجامعة لأكاديمييها قبل البدء بهذه المرحلة".

عبد القادر، طالب سوري يدرس السنة الأولى لكلية الحقوق في جامعة إسطنبول، قال متحدّثاً عن تجربته لموقع الجامعة للدراسة عن بُعد: "بعد أن تم تعليق دوامنا في الجامعة بسبب انتشار فيروس كوفيد 19، تم اعتماد نظام تعليم عن بُعد خاص بجامعتنا... في البداية لم أستخدم التطبيق بشكل صحيح وواجهتني عدة مشاكل تقنية، لكن بعد اطلاعي على تجارب زملائي ومشاهدة الفيديوهات التي تشرح التطبيق صار استخدامه سهلاً، مع العلم أن التطبيق يحوي كل الميزات التي تسمح للطالب بمتابعة تعليمه عبر الإنترنت، من خلال مشاهدة الدروس ومناقشة المدرِّس... إن الأمر جميل للغاية، وهو بادرة طيبة من الجامعة".

جامعة اسطنبول

وكذلك قالت هدى، وهي طالبة في السنة الثالثة في كلية الهندسة الكهربائية بجامعة إسطنبول: "دخلتُ إلى موقع التعليم عن بعد عبر تسجيل اسمي وكلمة السر الخاصة بي، وأنا أتابع دروسي بشكل يومي عبر الإنترنت، كما أن لي القدرة على مناقشة الأساتذة عبر البث المباشر، ونسبة الفهم بالنسبة لي قد تعدَّت الحضور في قاعة الدراسة، كون التعليم يجري في بيئة ذات تركيز أكبر".

نظام التعليم عن بعد في جامعة اسطنبول واستعداداته الهائلة

ومن الجدير بالذكر أن جامعة إسطنبول قد أنشأت نظامها التعليمي هذا بجهودها ومواردها الخاصة، علماً أن نظام جامعة اسطنبول التعليمي يضم أكثر من 25 ألف مادة تعليمية مختلفة، بين كتب وفيديوهات وعروض تقديمية وروابط دراسية، بحسب ما أورد فريق طلاب جامعة إسطنبول.

ولمن لم تساعده الظروف الراهنة لإتمام دراسته عن بُعد، فقد أتاحت وزارة التعليم العالي التركية الإيقاف المؤقت لقيد طلاب المعاهد والجامعات وطلاب مرحلة الماجستير والدكتوراه في جامعة إسطنبول وجامعة إسطنبول-جراح باشا في الفصل الدراسي الثاني للعام 2019-2020، من خلال تقديم طلب عبر نظام الأكسيس الخاص بالطالب.

 

تحرير: منصة الدراسة©

المصادر: auzef Istanbul + Rozana + فريق طلاب جامعة إسطنبول