تخصص الطب البشري: ودوره المهم في حياة الإنسان

تخصص الطب البشري: ودوره المهم في حياة الإنسان

تخصص الطب البشري: ودوره المهم في حياة الإنسان

319

تطور فكر الإنسان في صحة جسمه، وأهم من بدأ في البحث والتطوير قديماً في الطب، دراسة الطب البشري في تركيا وأبرز الجامعات التي تدرّس هذا التخصص.

قد عمل الإنسان وتفكّر في تطوير ذاته ونفسه ومحيطه منذ وجوده على الأرض، فبرع في كل التخصصات والمجالات، ومن أهم وأفضل ما تفوق فيه الإنسان هو مجال الطب والصحة.

وهو تخصص قد ألهم الكثيرين قبلنا، ولا تزال دراسته مُراداً لأغلب الطلاب، ورؤية الابن طبيباً هو حلم أم وأب لابنهما، هذا غير كونه مهنة نبيلة، وعلم يجب وجود نسبة محددة من العارفين به في كل مجتمع؛ لضمان صحة وسلامة أبناءه واستمرارية وجوده.

الطب البشري

تخصص الطب البشري بوصف عام

إذا أردنا وصف تخصص الطب البشري باختصار دون ذكر تفرعاته، يمكن القول بأنه التخصص المعني بحماية صحة الإنسان من الأمراض، وما قد يصيبه من علل في الجسم الظاهر أو الأجهزة الداخلية، والعمل على الوقاية من المرض قبل الإصابة به وتخفيف الألم عند الوصول لحالة حرجة.

جانب في تطور مفهوم الطب

بدأ نشوء علم الطب من حاجة الإنسان لسلامة وجوده، وقد بدأ تفسير أسباب المرض بأنه شعوذة وسحر، حتى بدأ تطور الفكر باكتشاف القلب والدماغ والأسباب العضوية للمرض والعلل.

وكان ممن أبدع في زمانه بهذا العلم، المصريين القدامى والإغريق والبابليون، ومن بعدهم أتى العلماء المسلمون مثل ابن سينا مؤلف كتاب القانون في الطب وأبو بكر الرازي وابن النفيس وغيرهم ممن لهم أيادي بيضاء في تخصص الرداء الأبيض.

دراسة الطب البشري في تركيا

يحتاج تخصص الطب البشري إلى 6 سنوات دراسة، وهو تخصص ليس بالسهل، ويواجه طلبته الكثير من العناء والصعوبة خلال دراسته؛ لهذا يختارون أفضل جامعة لدراسته قبل خوض هذه الرحلة الشاقة، لتكون تستحق هذا الجهد والصبر.

ويوجد في تركيا عموماً واسطنبول خصوصاً العديد من الجامعات الحكومية والخاصة التي تتميز بجودة تعليمية عالية، تقوم بتدريس تخصص الطب البشري فيها وتتيح للطلبة الأجانب أيضاً الدراسة فيها.

تخصص الطب البشري

ومن أفضل الجامعات التركية الحكومية لدراسة الطب البشري:

  • جامعة كوتش في اسطنبول
  • جامعة أنقرة
  • جامعة غازي في أنقرة
  • جامعة اسطنبول
  • جامعة العلوم الصحية في اسطنبول

وهي تشترط على الطالب الأجنبي عمل امتحان القبول الجامعي يوس أو سات، وبمعدل مرتفع للقبول بكلية الطب البشري لديها.

ويمكن من ناحية أخرى، الدراسة في أحد جامعات اسطنبول الخاصة بجودة تدريسية عالية وتعليم باللغة الانكليزية ومع تدريبات عملية في مشافيها، والقبول فيها يكون بالاعتماد على الشهادة الثانوية، ونعرض هذه الجامعات مع أقساطها الدراسية بالسنة:

جامعة استينية

20,000 $

جامعة أوكان

22,000 $

جامعة بهتشة شهير

25,000 $

جامعة آلتن باش

25,000 $

جامعة يدي تبة
(تشترط عمل امتحان قبول جامعي)

25,200 $

جامعة آيدن
(باللغة التركية وتشترط عمل امتحان يوس)

17,500 $

جامعة اوسكودار
(باللغة التركية)

19,000 $

جامعة مال تبة

20,000 $

 

تحرير: منصة الدراسة©
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!