معلومات هامة عن دراسة الطب البشري في تركيا وأهم المميزات

معلومات هامة عن دراسة الطب البشري في تركيا وأهم المميزات

معلومات هامة عن دراسة الطب البشري في تركيا وأهم المميزات

1,365

معلومات هامة وشاملة حول دراسة الطب البشري في تركيا وأفضل الجامعات التركية لدراسة الطب البشري وعدد سنوات الدراسة وأهم الشروط والتكاليف وأكثر في هذا المقال..

 

 

مقدمة عن علم الطب البشري

قد عمل الإنسان وتفكّر في تطوير ذاته ونفسه ومحيطه منذ وجوده على الأرض، فبرع في كل التخصصات والمجالات، ومن أهم وأفضل ما تفوق فيه الإنسان هو مجال الطب والصحة.

وهو تخصص قد ألهم الكثيرين قبلنا، ولا تزال دراسته مُراداً لأغلب الطلاب، ورؤية الابن طبيباً هو حلم أم وأب لابنهما، هذا غير كونه مهنة نبيلة، وعلم يجب وجود نسبة محددة من العارفين به في كل مجتمع؛ لضمان صحة وسلامة أبناءه واستمرارية وجوده.

وإذا أردنا وصف تخصص الطب البشري باختصار دون ذكر تفرعاته، يمكن القول بأنه التخصص المعني بحماية صحة الإنسان من الأمراض، وما قد يصيبه من علل في الجسم الظاهر أو الأجهزة الداخلية، والعمل على الوقاية من المرض قبل الإصابة به وتخفيف الألم عند الوصول لحالة حرجة.

وقد بدأ نشوء علم الطب من حاجة الإنسان لسلامة وجوده، وقد بدأ تفسير أسباب المرض بأنه شعوذة وسحر، حتى بدأ تطور الفكر باكتشاف القلب والدماغ والأسباب العضوية للمرض والعلل.

وكان ممن أبدع في زمانه بهذا العلم، المصريين القدامى والإغريق والبابليون، ومن بعدهم أتى العلماء المسلمون مثل ابن سينا مؤلف كتاب القانون في الطب وأبو بكر الرازي وابن النفيس وغيرهم ممن لهم أيادي بيضاء في تخصص الرداء الأبيض

مميزات دراسة الطب البشري في تركيا

حل تخصص الطب البشري في موقع حساس عند مجلس التعليم التركي العالي، نظراً لأهميته التي تتطور ولا تتراجع، كما أن كليات الطب البشري في تركيا تحتذي باتجاهات التدريس الأمريكية والأوربية، ويستطيع الدارسون أن يستكملوا دراستهم في مختلف دول العالم، كما أن الطالب يستطيع دراسة التخصص باللغة التركية أو الإنكليزية في جامعات عديدة، إضافة إلى جودة التعليم وشهرته بين الدول.

ماهي عدد سنوات دراسة الطب البشري في تركيا؟

عدد سنوات دراسة تخصص الطب البشري في تركيا ست سنوات، وإذا لم يحمل الطالب شهادةَ لغةٍ عند دخول التخصص فإن المدة تزيد سنة واحدة، وهي بمنزلة سنة تحضيرية للغة.

ماهي شروط دراسة الطب البشري في تركيا؟

تختلف الشروط باختلاف الجامعات، فالجامعات الحكومية تشترط على الطلاب الراغبين في دراسة تخصص الطب البشري اختبار قدرات إضافي، مثل اختبار القدرات التركي امتحان اليوس، أو اختبار القدرات الأمريكي امتحان السات، إضافة إلى وجود شهادة الثانوية بمعدل 90% كحد أدنى، وبعضها بمعدل 95%، وعند اختيار لغة الدراسة بالإنكليزية فيشترطون وجود التوفل، واختبار كفاءة اللغة التركية التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية.

أما شروط دراسة الطب البشري في الجامعات الخاصة في تركيا، فإنها لا تشترط على الطلاب أي شروط إضافية، فيكفي وجود شهادة الثانوية بمعدل 70% كحد أدنى، وعند اختيار لغة الدراسة بالإنكليزية فيشترطون وجود التوفل، واختبار اللغة التركية التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية.

ما هو معدل قبول الطب البشري في تركيا؟

كما بينا أعلاه، فإن هناك جامعات تشترط تحقيق معدل معين، وعند التقدم على المنح فبعضها تشترط الحصول على معدل أكثر من 90%، أما الجامعات الخاصة فمعظمها لا تشترط معدلاً عالياً.

دراسة تخصص الطب البشري في تركيا

هل دراسة الطب البشري صعبة في تركيا؟

مما يُلحَظ في دراسة تخصص الطب البشري، أن الطلاب يتجهون إليه رغبة في المجالات التي تنتظرهم بعد التخرج، والطب البشري بحاجة إلى معرفة القدرات الذاتية قبل الدخول فيه، ولاسيما أنه يتعامل مع أدق علم على وجه الأرض، ولذا ينبغي على من يريد دراسة هذا التخصص أن يكون ملماً بالسنوات التي سيقبل عليها.

دراسة الطب البشري في تركيا باللغة الإنجليزية

هناك العديد من الجامعات التي تدرّس الطب البشري باللغة الإنكليزية، ومن أهم الجامعات: جامعة حجة تبه في أنقرة وجامعة مرمرة وهي حكومية وجامعة إسطنبول اوكان وجامعة اينونو ملاطيا وجامعة كوتش في إسطنبول وجامعة غازي في أنقرة وجامعة يدي تبه في إسطنبول وجامعة كوتش في إسطنبول.

ماهي الجامعات التي تدرس الطب البشري في تركيا؟ 

هناك كثير من الجامعات التركية التي يتوفر فيها تخصص الطب البشري، ومن أهم الجامعات:

جامعة إسطنبول

جامعة هاجيتيبه

جامعه الأناضول

جامعة أنقرة

جامعة ايجة

جامعة غازي عنتاب وجامعة مرمرة وجامعة عثمان غازي وجامعه أولوداغ وجامعة تشوكوروفا وجامعة أتاتورك وجامعه 19 مايس وجامعة كارادنيز وجامعة سلجوق وجامعه الفاتح وجامعة تراكيا.

ما هي أفضل جامعة لدراسة الطب البشري في تركيا؟

وفقاً للتقييمات الدولية واستطلاعات سوق العمل تعتبر الجامعات التالية هي الأفضل: جامعة اتيليم وجامعة استينيا وجامعة اسطنبول اوكان وجامعة إسطنبول آيدن وجامعة اسكودار وجامعة التن باش وجامعة باشكنت وجامعة بهشة شهير وجامعة بيكنت وجامعة بيكوز وجامعة بيلجي وجامعة تاشي وجامعة جيليشيم وجامعة دوغوش وجامعة ميديبول وجامعة يدي تبه.

تكاليف دراسة الطب البشري في الجامعات التركية الخاصة

تعد أجور دراسة تخصص الطب البشري في تركيا من الأجور المتوسطة مقارنة بالدول الأوربية والأمريكية، ما بين أحد عشر ألف دولار، وخمسة وعشرين ألف دولار في الجامعات الخاصة.

تكاليف دراسة الطب البشري في الجامعات التركية الخاصة

ماجستير ودكتوراة الطب البشري في تركيا

يعد تخصص الطب أحد فروع الممارسة الطبية، مثل تخصصات طب الأطفال، وتخصصات التصوير والطب الوظيفي، وتخصصات الطب الباطني، والتخصصات الجراحية، والتخصصات المخبرية، والتخصصات العصبية، والتخصصات النفسية، فبعد الانتهاء من كلية الطب عادة ما يواصل الأطباء تعليمهم الطبي في تخصص معين، وعلى العموم، بعد التخرج والحصول على درجة البكالوريوس هناك طريقان للدراسات العليا:

الطريق الأكاديمي إذ يمكن دراسة الماجستير والدكتوراه في المواد الأساسية مثل التشريح وعلم الأحياء الدقيقة وغيرها من الاختصاصات وذلك عبر الطريق التقليدي لدراسة الماجستير من خلال شهادة ال GRE أو GMAT وهما اختباران دوليان باللغة الإنكليزية ويوجد نظير له في تركيا اسمه ALES وهو باللغة التركية.

والطريق السريري أو الإكلينيكي: من خلال الحصول على التخصص بمجال طبي معين وذلك بعد إجراء اختبار التوس واختيار الفرع المناسب للدرجة التي حصل عليها.

لماذا منصة الدراسة؟

انطلاقاً من خبرتنا التراكميّة، ومواكبةً لاحتياجات طلبتنا الأعزّاء، نواصل من خلال برامجنا ومشاريعنا خدمة الطلاب، عاملين على دعم طلابنا إلى أبعد مدى، من خلال توفير معظم الخدمات الطلّابيّة، وتقديم فرص الدراسة المتكاملة، مراعين في سبيل ذلك أعلى معايير الجودة العالميّة.

ومن خلال تعاقداتنا كوكلاء رسميين للتسجيل والحصول على قبولات في الجامعات الخاصة، نضمن لكم الحصول على مقعد دراسي في الجامعة بتخفيضات تصل حتى % 70 من القسط الدراسي، من خلال:

  • تقديم خيارات الجامعات الخاصة والحكومية وتبيين التخصصات والأقساط ومدة الدراسة فيها والأوراق المطلوبة.
  • تقديم نصائح اختيار بما يناسب وضع كل طالب، مع الأخذ بعين الاعتبار الرغبات التي يطمح لها.
  • بعد اختيار الجامعة والتخصص نقوم بتسجيل الطالب عليها ونتابع تسجيله مع مكتب الطلاب الدوليين فيها حتى الحصول على القبول النهائي.
  • نرشد الطالب لكل الإجراءات التي ينبغي عليه إتمامها حتى يسجل رسمياً في الجامعة ويحصل على "وثيقة الطالب".
  • نساعد الطالب على تأمين السكن الجامعي المناسب وفي أمور استخراج الإقامة الطلابية.
  • نبقى على تواصل مع الطالب لتقديم الاستشارات والاستفسارات التي قد يحتاجها.

 

كما أننا نوفّر لطلبتنا الأعزاء في منصة الدراسة:

  • خصومات مميّزة للقبول في الجامعات الخاصّة.
  • التسجيل في الجامعات الخاصّة والحكوميّة.
  • التسجيل في المنح التركيّة.
  • دورات تعلم اللّغات ودورات لامتحانات القبول الجامعي.
  • الدراسة في المدارس التركيّة الخاصّة والدوليّة.
  • تأمين خدمات ما بعد القبول الجامعيّ.

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن