أشهر الجامعات لدراسة الطب في تركيا مميزاتها وتكاليفها

أشهر الجامعات لدراسة الطب في تركيا مميزاتها وتكاليفها

أشهر الجامعات لدراسة الطب في تركيا مميزاتها وتكاليفها

2,725

 حلم دراسة الطب في تركيا يراود الكثير من الطلاب المميزين، سنطلعكم في مقالنا عن التخصصات الطبية، وأفضل الجامعات والتخصصات الطبية في تركيا، شروط الدراسة في كليات الطب، منح دراسة الطب في تركيا.

 

دراسة الطب في تركيا

دراسة الطب في تركيا هدف يسعى لتحقيقه كثير من الطلاب في هذه الأيام، وتتوافر لهذه الدراسة مختلف الإمكانات العلمية الضخمة، وأحدث الوسائل والتقنيات التكنولوجية المتطورة في التعليم، خاصة بعد القفزة النوعية التي تشهدها تركيا في السنوات الأخيرة في شتى المجالات الطبية.

وكان من نتيجة الإقبال الكبير من الطلاب الأتراك والأجانب على حد سواء، على التقديم لدراسة الطب في الجامعات التركية، ارتفاع معدلات القبول لدراسة الطب في الجامعات التركية.

التخصصات الطبية في تركيا

تعمل مؤسسة التعليم العالي على الاهتمام بكليات الطب في تركيا بشكل خاص، وتحرص كل الحرص متابعة كل ما تحتاجه من تقنيات التعليم، وتراقب سير أعمال كلياتها الطبية في مختلف الجامعات الحكومية والخاصة، وتواكب التطورات والاكتشافات الحديثة، وتشجع على المشاركات في الأبحاث والمؤتمرات الدولية الطبية. ونتيجة لذلك تتعدد التخصصات الطبية لتكون على الشكل التالي:

الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة، مختبرات سنية، طب التخدير

تخصص الطب البشري في تركيا

يعد تخصص الطب البشري في تركيا من أهم التخصصات التي يمكن أن يدرسها الطالب في حياته، حيث يتعلم الطالب في هذه الكلية علوم الطب الأساسية، بدءاً من علم التشريح، ووصولاً لعلم وظائف الأعضاء، علم الأمراض، ونهاية بعلم الأدوية، ثم ينتقل الطالب في تخصص الطب البشري لدراسة علوم الجراحة التحضير للدروس العملية، من خلال ممارسات تطبيقية وتدريبية في الحياة العملية.

عدد سنوات دراسة الطب في تركيا

لكل الاستفسارات التي تسأل عن: كم سنة دراسة الطب في تركيا؟ نجيب بأنه من المعلوم لجميع الطلاب أن عدد سنوات دراسة الطب في تركيا تستمر مدة 6 سنوات، حيث تنقسم هذه السنوات الستة على قسمين: 4 سنوات من المحاضرات والدروس النظرية، والتي تكون بمثابة الحصول على شهادة ليسانس في الكلية، والسنتان الأخيرتان بمثابة دروس عملية يتلقى فيها التعليم العملي في كلية الطب، وما إن نجح الطلاب في هذه السنوات الستة، فإنه يعتبر حائزاً على شهادة الطب من الجامعات التركية.

شروط دراسة الطب في تركيا

تعد كلية الطب في تركيا من أعلى الكليات التركية بين الجامعات، من حيث المعايير التي تشترطها في قبول الطلاب للدراسة، فالمعدلات التي تقبل بها الطلاب، سواء الطلاب الأتراك أو الطلاب الدوليين تعد مرتفعة، بالنسبة لغيرها من الكليات في الأقسام الأخرى.

وتشترط بعض الجامعات التركية لتسجيل الطلاب في كلية الطب دخولهم امتحان اليوس أو السات والحصول على معدل عال فيها، ويتم النظر أيضاً في المعدل الذي حصل عليه الطالب في امتحان اللغة.

عدد سنوات التخصص بعد الطب العام

بعد دراسة الطالب في كلية الطب مدة 6 سنوات وتخرجه منها بصفة طبيب، لا بد له من التخصص في علم معين من العلوم الطبية، كعلم الأنسجة وعلم الأعضاء، وغيرها من العلوم الطبية الأخرى، هذا التخصص يستمر ما بين 4 إلى 7 سنوات، ويدرس فيها الطبيب كل ما يلزم لاختصاصه، ويكون مكان تعلمه هو المستشفيات.

دراسة الطب في تركيا

دراسة طب الأسنان في تركيا

دراسة طب الأسنان في تركيا واحد من أهم الفروع الطبية في تركيا، حيث يهتم هذا الفرع الطبي بدراسة وعلاج الفم والأسنان واللثة والفكين، ويعتبر تخصص طب الأسنان في تركيا من أكثر التخصصات الطبية التي شهدت زيادة كبيرة على مستوى إقبال الطلاب، وعدد الكليات التي تم انشاؤها وتخصيصها لكليات طب الأسنان في تركيا.

كم سنة دراسة طب الأسنان في تركيا

المدة الزمنية لدراسة الطالب في كليات طب الأسنان في تركيا هي خمس سنوات، حيث يتلقى الطالب في السنتين الأولى والثانية إضافة إلى بعض العلوم الأساسية كالبيولوجيا والكيمياء والفيزياء والرياضيات، العلوم الطبية الأساسية مثل علم التشريح، علم وظائف الأعضاء، علم الأنسجة، علم الدواء.

وفي السنة الثالثة يبدأ الطلاب بتلقي مواد طب الأسنان، التي تعتمد أساساً على هذه العلوم الأساسية ومن أمثلة هذه المواد: علاج الأسنان الترميمي، علاج الأسنان التعويضي، بالإضافة إلى العلوم الصحية وتطبيقات الحاسوب، والطب الإشعاعي للفم والأسنان.

ثم تبدأ مرحلة الدروس العلمية في السنوات الأخيرة من حياة الطالب في كلية طب الأسنان، ويكون ذلك من خلال العمل في العيادات والمخابر التي توفرها الجامعة للطلاب، وهذا ما يكسبهم الاعتياد والاستعداد الجيد لحياة العمل، فيتعلمون تركيب الجسور وإصلاح الأسنان المكسورة، وعمل الحشوات وغيرها الكثير من الأساليب العلاجية للأسنان.

دراسة طب الاسنان في تركيا

ماهي المعاهد الطبية في تركيا

من أهم المعاهد الطبية في تركيا تخصص المختبرات الطبية، والذي يدخل في أحد التخصصات الطبية في كلية العلوم التطبيقية، ويعتمد هذا التخصص على تشخيص الأمراض المزمنة أو الوقاية منها من خلال الاعتماد على التحاليل المخبرية بشكل كبير، ويتم استخدام التقنيات الحيوية والأبحاث، والأجهزة في هذا التخصص، مع تطبيق المعرفة النظرية لتحليل عينات الجسم المختلفة.

تخصص المختبرات الطبية عبارة عن برنامج دراسي طبي، يستغرق الطالب فيه ثلاث سنوات حتى يستطيع التخرج منه بصفة أخصائي مختبر، ويعمل في المختبرات الطبية.

ما هو طب التخدير؟

طب التخدير أحد العلوم الطبية التي تعنى بتخدير المريض قبل إجراء العملية الجراحية له، وهو من أهم تخصصات الطب والعلوم التطبيقية الطبية المهمة، والتي يعتمد عليها في جميع أنواع العمليات الجراحية، ويهتم علم التخدير بتقديم الاهتمام المطلوب والرعاية الصحية للمرضى قبل وبعد العمليات الجراحية.

كم سنة دراسة طب التخدير؟

الطالب الذي يرغب بدراسة طب التخدير في تركيا يحتاج لسنتين حتى يتمكن من التخرج من معاهد طب التخدير في تركيا، ويتلقى فيها الطلاب التعليم في العلوم التالية: فيزيولوجيا الجسم البشري، علم التشريح، أساسيات الكيمياء والفيزياء.

كذلك يتلقى الطلاب معلومات عن الأمراض وعلوم الأمراض المعدية والصيدلة، وغيرها من العلوم الطبية الأساسية. بالإضافة إلى ذلك يتم تعليم الطلاب مواد عن أساسيات التخدير واستخدام الأجهزة والتعامل مع الأدوية وما إلى ذلك. ومع كل ذلك يخضع الطالب إلى فترة تدريبية عملية في نهاية كل سنة تدريسية.

دراسة طب التخدير في تركيا

أشهر جامعات الطب في تركيا

سوف نقدم لكم في مقالنا بعضاً من أهم الجامعات التركية العامة والخاصة، التي تحوي كليات لدراسة الطب فيها:

اسم الجامعة

باللغة العربية

باللغة التركية

كلية الطب في جامعة اتاتورك

Atatürk Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة غازي

Gazi Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة غازي عنتاب

Gaziantep Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة حجي تبي

Hacettepe Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة اينونو

İnönü Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية جراح باشا في جامعة اسطنبول

İstanbul Üniversitesi Cerrahpaşa Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة اسطنبول

İstanbul Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة مرمرة

Marmara Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة موغلا سكتي كوتشمان

Muğla Sıtkı Koçman Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة 19 أيار

Ondokuz Mayıs Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة يلدرم بيازيد

Yıldırım Beyazıt Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة البحر الأسود للتقنية

Karadeniz Teknik Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة اجي بادم محمد علي ايدن لار

Acıbadem Mehmet Ali Aydınlar Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة التن باش

Altınbaş Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة بهجة شهير

Bahçeşehir Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة باشكينت

Başkent Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة ميديبول

Medipol Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة اوكان

Okan Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة استنية

İstinye Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة ازمير الاقتصادية

İzmir Ekonomi Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة كوتش

Koç Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة مال تبي

Maltepe Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة TOBB الاقتصادية

TOBB Ekonomi ve Teknoloji Üniversitesi Tıp Fakültesi

كلية الطب في جامعة يدي تبي

Yeditepe Üniversitesi Tıp Fakültesi

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!