تصور عام عن دراسة الماجستير في تركيا

تصور عام عن دراسة الماجستير في تركيا

تصور عام عن دراسة الماجستير في تركيا

5,105

دراسة الماجستير في تركيا مرحلة دراسية أكاديمية تتيح للحاصلين عليها تقييم الأمور بطريقة مختلفة، وإقامة علاقات تواصل مع العالم الخارجي بشكل جديد

لقد أصبحت دراسة الماجستير في تركيا هدفاً أساسياً للطلاب في الوقت الراهن، خاصة بالنسبة للطلاب القادمين من الدول العربية، إذ تعتبر هذه الدراسة في الجامعات التركية وسيلة مهمة في اكتساب الكثير من المعلومات. حيث يمكنك من خلال الحصول على درجة الماجستير الارتقاء بأهدافك والوصول إلى غاياتك، ناهيك عن المستوى المشرف الذي تصل إليه من الناحية الاجتماعية.

ما مميزات دراسة الماجستير في تركيا؟

1. كثرة الجامعات التي تفتح أبواب الدراسة في درجة الماجستير

يتواجد في تركيا أكثر من 200 جامعة تفتح أبوابها للطلاب الراغبين بالدراسات العليا، ومعظم هذه الجامعات ذات تصنيف جيد على المستوى المحلي والعالمي، لذا بدأنا نرى إقبالاً متزايداً من الطلاب على الدراسات العليا.

2. طبيعة الحياة الهادئة في تركيا

نرى تشابهاً كبيراً بين أسلوب الحياة في تركيا ونمط الحياة في الدول العربية، ونجد كثيراً من العادات المشتركة بين الأتراك والعرب، فالحياة الهادئة والمستقرة والعادات المشتركة يمنحان الطالب نوعاً من الاستقرار، لذا يفضل كثير من الطلاب دراسة الماجستير في تركيا عن غيرها من الدول الأخرى.

3. وجود البرامج العربية في بعض الجامعات

في برنامج الدراسات العليا بعض الجامعات التركية توفر للطلاب العرب دراسة الماجستير في تركيا باللغة العربية، كجامعة مرمرة، وجامعة يلوفا، هذا من شأنه أن يسهم في تقديم الشروحات لمواد الماجستير بصورة مميزة وباللغة العربية، ويوفر كتابة رسالة الماجستير باللغة العربية.

4. إقامة الطالب

دراسة الماجستير تمنحك فرصة استخراج إقامة طالب في تركيا، والذي بدوره يؤمن لك كثيراً من الأسعار المخفضة في كثير من الأماكن، مثلاً بطاقة الطالب التي تحصل عليها من الجامعة، تستطيع الاستفادة منها في الحصول على تخفيضات في أسعار المواصلات، وأسعار السكن الجامعي. بالإضافة إلى الرعاية الطبية التي من الممكن الحصول عليها أثناء علاجك في المشافي العامة.

  دراسة الماجستير في تركيا

ما أنواع دراسة الماجستير في تركيا؟

يمكن تصنيف دراسة الماجستير في تركيا إلى نوعين:

النوع الأول من الدراسة يسمى باللغة التركية  Tezli Yüksek Lisans، ويتعين على الطالب كتابة أطروحة علمية بعد نهاية فصول الدراسة النظرية، وتصل مدة الدراسة فيها إلى سنتين، سنة تتوزع على فصلين دراسيين خاصين بالدروس النظرية، وسنة أخرى لكتابة الأطروحة.

أما النوع الثاني من دراسة الماجستير فيطلق عليه في تركيا  Tezsiz Yüksek Lisansويتكون من عام واحد فقط، حيث يكتفي الطالب باكتساب المعلومات والخبرات العلمية من خلال الدروس النظرية، دون كتابة رسالة أو أطروحة.

 دراسة الماجستير في تركيا باللغة العربية

ما شروط القبول لدراسة الماجستير في تركيا؟

تختلف الجامعات التركية فيما بينها في وضع الشروط العامة التي تقبل من خلالها الطلاب في مرحلة الماجستير، حيث يقوم مجلس الإدارة في الجامعة بعقد اجتماع مع هيئة أعضاء التدريس، لتحديد الخطوط العريضة لشروط القبول وعدد الطلاب، ورسوم التسجيل، لكن الشروط العامة التي تحددها مختلف الجامعات، والأوراق المطلوبة لدراسة الماجستير في تركيا للطلاب الأجانب تكون على الشكل التالي:  

  •  صورة عن جواز السفر.
  • شهادة جامعية مترجمة إلى اللغة التركية، ومصدقة من كاتب العدل النوتر.
  • مصدقة التخرج مترجمة إلى اللغة التركية، ومصدقة من كاتب العدل النوتر.
  • كشف علامات مترجم إلى اللغة التركية، ومصدق من كاتب العدل النوتر.
  • صورة عن الإقامة الموجودة لدى الطالب، سواء كانت حماية مؤقتة أو إقامة سياحية، (ملاحظة: لا يمكن للطالب الحصول على إقامة طالب إن كان لديه إقامة عمل).
  • صور شخصية عدد 6.
  • رسالة الدافع، ويمكنكم الاطلاع على كيفية كتابتها من خلال الضغط هنا.
  • رسالة توصية أو خطاب تزكية، ويمكنكم معرفة كيفية كتابة رسالة التوصية من خلال منصة الطلاب الرئيسية في تركيا منصة الدراسة.
  • شهادة تومر من تركيا، أو على الطالب الخضوع لدروة تعليم لغة تركية، تنظمها إدارة الجامعة مجاناً، بعد قبوله في الدراسة، ولمدة عام كامل.

ولا بد من الإشارة إلى أن شروط التسجيل لدراسة الماجستير في تركيا للسوريين والأجانب عموماً تختلف عن شروط التسجيل بالنسبة للطلاب الأتراك. إضافة إلى ذلك نلاحظ اختلاف هذه الشروط تبعاً لطبيعة الدراسة، فهناك بعض الأقسام التي تتطلب منك الدخول إلى امتحان اللغة الإنكليزية، أو تكون حاصلاً على شهادة التوفل أو ايتلس، خاصة إن كانت الدراسة باللغة الإنكليزية كماجستير علم إدارة الأعمال أو ماجستير الاقتصاد. 

آلية التسجيل وتكاليفها

تفتح الجامعات التركية أبوابها للمتقدمين من الطلاب لدراسة الماجستير مرتين في كل عام، حيث يبدأ التسجيل خلال شهري تموز/ يونيو، وآب/ أغسطس في المرة الأولى، أي قبل بداية الفصل الأول من العام الدراسي، ويبدأ التسجيل في المرة الثانية قبل بداية الفصل الثاني من العام الدراسي، أي خلال شهري تشرين الثاني/ نوفمبر، وكانون الأول/ ديسمبر، وتختلف تواريخ التسجيل تبعاً لكل جامعة، حيث تحدد كل جامعة ذلك تبعاً للتقويم الدراسي الخاص بها.

أما بالنسبة إلى آلية التسجيل في الجامعة، فإن كل جامعة تفتح باب التسجيل الكترونياً، من خلال تقديم الأوراق المطلوبة وتحميلها على موقع الجامعة، وبعد ذلك يتم إجراء مقابلة شخصية للمقبولين من الطلاب، ليتم بعد ذلك صدور نتائج المقبولين للدراسة، وهنا يتوجب على الطالب الحضور شخصياً لتسليم الأوراق يدوياً إلى الجامعة. 

وفيما يتعلق بتكاليف التسجيل، فالجامعات الحكومية عموماً تعتبر رخيصة إذا ما تمت مقارنتها بغيرها من الجامعات الأخرى، وتتراوح تكلفة الفصل الواحد فيها ما بين 500 و800 ليرة تركية. لكن في كثير من الأحيان يتم في بعض الجامعات دراسة الماجستير في تركيا مجاناً بالنسبة للطلاب السوريين.

دراسة الماجستير في تركيا مجاناً

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!