امتحان LGS وأسئلته الأدبية والعلمية والفروقات بين مدارس التعليم الثانوي في تركيا

امتحان LGS وأسئلته الأدبية والعلمية والفروقات بين مدارس التعليم الثانوي في تركيا

امتحان LGS وأسئلته الأدبية والعلمية والفروقات بين مدارس التعليم الثانوي في تركيا

5,171

تعرف على امتحان LGS الخاص بدخول المرحلة الثانوية في تركيا. طالع أيضاً أسئلة امتحان LGS الأدبي والعلمي، وتعرف على أنواع المدارس الثانوية في تركيا

امتحان LGS هي اختصار للجملة التالية:

Liselere Geçiş Sistemi

وتعني باللغة العربية امتحان الانتقال إلى المرحلة الثانوية.

نماذج لأسئلة امتحان LGS

ما هو امتحان LGS؟

امتحان LGS هو اختبار يقام بعد نهاية المرحلة الإعدادية، تمهيداً لانتقال الطلاب إلى المرحلة الثانوية، وقد بدأ العمل بهذا النظام في العام الدراسي 2017-2018، ووصل عدد الطلاب الذين دخلوا هذا الامتحان في المرة الأولى أكثر من مليون طالب تقريباً.

ويمكن أن يتقدم لهذا الامتحان كل الطلاب الذين أنهوا المرحلة المتوسطة. يعني إن الطالب الذي نجح في الصف الثامن يحق له التقدم إلى هذا الامتحان.

امتحان LGS ينظم من قبل المؤسسة المعنية بإجراء الامتحانات ÖSYM، ويقام الامتحان في أوقات معينة تحددها وزارة التربية التركية في كل عام.

نجاح الطالب في هذا الامتحان يتيح له التقدم إلى المفاضلة في عدة ثانويات، منها المدارس العلمية ومدارس الأناضول العامة، والمدارس المهنية، ومدارس الأئمة والخطباء.

الأسئلة في امتحان  LGS

سيتم تطبيق امتحان LGS لهذا العام LGS في 7 حزيران 2020، ويتضمن 90 سؤالاً مؤتمتاً من منهاج الصف الثامن فقط. ويتم إجراء الامتحان على جلستين:

1.    أسئلة LGS الأدبي

الجلسة الأولى تبدأ عادة في الساعة 9:30 وتنتهي في الساعة 10:45، وتتضمن 50 سؤالاً من المواد الأدبية التي تتكون من:

  • 20 سؤالاً من اللغة التركية.
  • 10 أسئلة من اللغة الأجنبية.
  • 10 أسئلة من تاريخ الانقلاب.
  • 10 أسئلة من مادة الثقافة الدينية.

2.    أسئلة LGS العلمي

أما الجلسة الثانية من الامتحان فتبدأ بعد استراحة، مدتها 45 دقيقة، أي في تمام الساعة 11:30 وتنتهي في الساعة 12:40، ويتضمن 40 سؤالاً من المواد العلمية التي تشمل:

  • 20 سؤالاً من مادة الرياضيات.
  • 20 سؤالاً من مادة العلوم.

ويمكنك عزيزي الطالب من خلال الضغط هنا الوصول إلى نماذج لأسئلة امتحان LGS بقسميها العلمي والأدبي، والتي أقيمت في شهر تشرين الثاني من العام 2019.

مدارس التعليم الثانوي

ما الفرق بين مدارس التعليم الثانوي؟

1.    المدرسة العلمية

المدرسة العلمية التي تسمىFen Lisesi  في تركيا تبرز اهتماماً بالجوانب الرياضية والعلمية، وتكون مدة الدراسة في هذه المدارس 4 سنوات، إضافة إلى السنة التحضيرية. تستقبل سنوياً 34 ألفاً و500 طالب

2.    مدارس الأناضول

تكون مدة الدارسة في مدارس الأناضول 4 سنوات، بالإضافة إلى السنة التحضيرية التي تسبق السنوات الأربعة، تعرف مدرسة الأناضول بالتركية باسم  Anadolu Lisesiويبلغ عددها 222 مدرسة تتوزع في كل أنحاء تركيا.

يتم تعليم العلوم واللغة التركية والرياضيات والعلوم الاجتماعية، واللغات الأجنبية في هذه المدراس، وتستقبل ما يقارب 34 ألفاً و530 طالباً في العام الدراسي الواحد.

3.    الثانوية المهنية Meslek Lisesi :

توفر الثانوية المهنية التعليم للطلاب في 450 مدرسة مهنية في كافة المدن التركية، وتستقبل 19 ألفاً و170 طالباً في السنة. لتمنح لهم معلومات عامة عن المهن المختلفة، وطريقة ممارستها.

مدة التعليم في هذه المدراس 4 سنوات، وبعد التخرج يحق للطالب دخول أحد فروع الجامعة المرتبطة بالاختصاص.

4.    مدارس إمام خطيب İmam Hatip Lisesi :

يمكن لكل طالب تمكن من اجتياز المرحلة المتوسطة بنجاح، أن يقوم بالتسجيل على مدراس الأئمة والخطباء. وهي مدراس تتوزع في كل الولايات التركية، وتتبع في دراستها مناهج وزارة التربية في العلوم والرياضيات واللغة، بالإضافة إلى مواد الدين والأخلاق.

  

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!