تعرف على اختبار GRE بالتفصيل

تعرف على اختبار GRE بالتفصيل

تعرف على اختبار GRE بالتفصيل

71

كل ماتود أن تعرف عن امتحان gre ماهو؟ وما أهميته؟ وما هي طبيعة اسئلته؟ وكيفية التسجيل عليه ومعلومات هامة اخرى في المقال التالي..

 

ما هو اختبار GRE؟

هو اختبار معد لتقييم الخريجين، إذ يقيس قدرة الطالب على التفكير والتحليل في مجالات الكتابة التحليلية، والرياضيات، والمفردات، وهو بوابة الدخول إلى الدراسات العليا في كثير من الجامعات حول العالم، وذلك لتحديد مستوى أهلية الطالب في الدراسات العليا، ويقدَّم عبر الإنترنت، إلا في بعض المناطق التي يصعب وصول النت إليها.

ما هو امتحان GRE؟

كتب امتحان GRE

هناك العديد من الكتب الرسمية للتحضير لهذا الامتحان، وهي مجانية في الموقع الرسمي لامتحان GRE، لكل من يسجل للاختبار، ويحتوي كل كتاب من كتب تمرين اختبارات المواد على اختبار كامل وأدوات مساعدة في الإجابات، إضافة إلى بعض إستراتيجيات خوض الاختبار وفهمه، فبمحض تسجيلك فإنهم يرسلون كتاب التمرين المناسب للأفراد، كما يمكن تحميل هذه المادة مجاناً.

ما هي أسئلة امتحان GRE؟

إن الأسئلة مصممة لتقيس مستويات الخريجين عبر اختبارهم في مختلف العلوم والمهارات والقدرات، كالحساب والجبر وتحليل البيانات، إضافة إلى تقييم مستوى المفردات عند الطالب الجامعي، إلا أن الأسئلة في غايتها الكبرى موضوعة لتختبر قدرة الطالب على تحليل النصوص المكتوبة وتقييمها وفهمها ومناقشتها، وبذلك يظهر الطالب صاحب التفكير النقدي التحليلي الذي لا توقفه أزمات أو عقبات.

نموذج اسئلة امتحان GRE

يتميز اختبار GRE العام بأنواع الأسئلة التي تعكس انعكاساً وثيقاً نوع التفكير للمتقدم إلى الدراسات العليا، ففي قسم الاستدلال المتكامل مما يأتي شرحه، تكون الأسئلة عن تفسير الرسومات وتحليل الجدول، وفي قسم الاختيار الكمي مثلا تأتي الأسئلة عن كفاية البيانات وحل المشكلات.

مدة امتحان GRE

إن مدّة امتحان GRE أربع ساعات مع الاستراحات القصيرة – مدتها اثنتا عشرة دقيقة - وذلك وفق الآتي: للكتابة التحليلية ثلاثون دقيقة لكلّ قسم، وللاستدلال اللفظي ثلاثون دقيقة لكلّ قسم كذلك، أما الاستنتاج الكمّي المنطقي فخمس وثلاثون دقيقة لكّل جزء، أما جزء البحث فمن ثلاثين إلى خمس وثلاثين دقيقة.

أقسام امتحان GRE

1.الكتابة التحليلية

تقيس الكتابة التحليلية التفكير النقدي ومهارات الكتابة التحليلية، بما في ذلك القدرة على التعبير عن الأفكار المعقدة ودعمها بالأمثلة الملائمة، وفحص الادعاءات والأدلة المصاحبة لها، و يتضمّن هذا القسم سؤالين، الأول "Analyze an Issue" إذ يقرأ المرشح رأيًا حول موضوع عامٍ ثم يحلله بناءً على مجموعة من المعايير التي توضح عبر الامتحان. أما السؤال الثاني فهو: "Analyze an Argument" ويحلّل المتقدّم موضوعًا جدليًا حسب المعايير المبينة في وصف السؤال.

2.الاستدلال الكمي

يقيس الاستدلال الكمي القدرة على فهم المعلومات الكمية وتفسيرها وتحليلها، وحل المشكلات باستخدام النماذج الرياضية وتطبيق المفاهيم الأساسية للحساب والجبر والهندسة وتحليل البيانات، وتأتي أسئلة هذا القسم من الاختبار بعدّة صيغ، فهناك صيغة المقارنة الكميّة، في أن يقارن المرشح بين كميتين معينتين وتحديد العلاقة بينهما، وكذلك هناك حلّ المشكلات والعمليات الحسابية عبر مجموعة من الأسئلة الحسابية التي تتعلّق بمهارات الحساب الأساسية، إضافة إلى عدد من أسئلة تحليل البيانات.

3.الاستدلال اللفظي

يقيس الاستدلال اللفظي القدرة على التحليل واستخلاص النتائج من الخطاب والعقل من البيانات غير المكتملة، وفهم مستويات متعددة من المعنى، مثل الحرفي والمجازي ونية المؤلف، وتلخيص النص وتمييز النقاط الرئيسية عن الثانوية، وفهم معاني الكلمات، والجمل والنصوص الكاملة، وفهم العلاقات بين الكلمات وبين المفاهيم، وتأتي أسئلة هذا القسم بعدّة صيغ، وهي: إكمال الفراغ وتتضمن نحو ستة جمل، يستغرق كلّ منها نحو دقيقة إلى دقيقة ونصف، وهناك تكافؤ الجمل، وتتضمن جملاً تحوي فراغين يملؤها المرشح بالكلمات الصحيحة للحصول على جملتين متكافئتين في المعنى، وهناك القراءة والاستيعاب، وتحتوي مجموعة من الفقرات التي تعالج مواضيع مختلفة، ثم مجموعة من الأسئلة التي تمتحن القدرة على إعادة صياغة المعلومات بطريقة مختلفة.

ما هي أقسام اختبار GRE؟

الجامعات التركية التي تقبل شهادة GRE

  1. جامعة عبد الله غول.
  2. جامعة بهشة شهير
  3. جامعة باشكنت
  4. جامعة بيلكنت
  5. جامعة بوغازجي
  6. جامعة أولوداغ
  7. جامعة جوكوروفا
  8. جامعة أجة
  9. جامعة الفاتح
  10. جامعة غازي
  11. جامعة غبزة
  12. جامعة حجة تبه
  13. جامعة إسطنبول بلغي
  14. جامعة إسطنبول ميدي بول
  15. جامعة إسطنبول التقنية
  16. جامعة إسطنبول للعلوم التطبيقية
  17. جامعة إسطنبول للعلوم الاجتماعية
  18. جامعة إزمير
  19. جامعة قادر هاس
  20. جامعة كوش
  21. جامعة موغلا
  22. جامعة أوزيجين
  23. جامعة صابانجة
  24. جامعة تيد
  25. جامعة ياشار
  26. جامعة يدي تبه
  27. جامعة يلدز التقنية

    ما هي الجامعات التركية التي تقبل شهادة GRE؟

تكاليف امتحان GRE

تقدر رسوم التسجيل على امتحان GRE بنحو مئتين وخمسين دولاراً أمريكياً في تركيا.

الأوراق المطلوبة و التسجيل على امتحان GRE

للتسجيل سيُطلب من المرشحين مايلي:

  1. إنشاء حساب جديد أو تسجيل الدخول إلى حساب موجود بالفعل على موقع الامتحان. 
  2. توضيح ملفهم الشخصي بعناية.
  3. ذكر المعلومات الإضافية التي يمكن أن تكون في متناول اليد أثناء وقت قبولهم أو إرسال الدرجات.
  4. تحديد مركز الاختبار.
  5. التحقق من عنوان البريد الالكتروني.
  6. وبمجرد أن يختار المرشح تاريخ الاختبار ومركزه، سيتم إعادة توجيهه إلى صفحة بوابة دفع الامتحان.
    ويجب أن يكون هناك جواز سفر ساري المفعول.

 

متطلبات امتحان GRE

يتطلب الامتحان إتقان اللغة الإنكليزية، والتحضير جيداً لهذا الامتحان عبر الكتب التي تمنح للمسجلين في الموقع.

مراكز ومواعيد اختبار GRE

حالياً بسبب كورونا لا يوجد مراكز للتقديم، إذ إن الحجز والتقديم يتم عبر الإنترنت وذلك بحسب الموقع الرسمي للامتحان: ets.org

إقرأ أيضاً:
ما هو الفرق بين امتحان gre وامتحان gmat؟

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن