كيفية معادلة الشهادة الجامعية في تركيا 2024

كيفية معادلة الشهادة الجامعية في تركيا 2024

كيفية معادلة الشهادة الجامعية في تركيا 2024

34,157

معادلة الشهادة في تركيا من أكثر ما يهم الجامعيين، فمن خلالها تخول صاحبها للعمل باختصاصه، وتصبح فرصة حاملها بالعمل كمن يحمل شهادة صادرة من الجامعات التركية تماماً

ماهي عملية معادلة الشهادة في تركيا، وماهي أهميتها؟ وماهي الأوراق المطلوبة لتعديل الشهادة في تركيا؟ وماهي الكيفية التي تتم بها معادلة الشهادة؟ ومن يحق له هذه المعادلة؟ كل هذه الأسئلة تجدون لها إجابات شافية وكافية في مقالنا عن معادلة الشهادة في تركيا.

 
 

ماهي معادلة الشهادة في تركيا

عملية معادلة الشهادة في تركيا أو كما تسمى باللغة التركية denklik تتم في مؤسسة التعليم العالي التركية في أنقرة، والهدف منها هو التأكد من صحة الشهادة الجامعية من البلد المصدر، حيث يقوم التعليم العالي بالتواصل مع الجامعة المعنية، والتثبت من صحة الشهادة والمعدّل المسجل على الشهادة، ومن ثم إصدار قرار بذلك ليتسنى معادلتها بعد ثبوت صحتها، وبعد ذلك يخضع المتقدم للتعديل لامتحان شامل باختصاصه، وعلى موجبه يتم إعطاؤه ورقة المعادلة المسماة بـ (دينكليك)، وهو امتحان يقام مرتين بالسنة في العاصمة أنقرة.

معادلة الشهادة في تركيا

أهمية معادلة الشهادة الجامعية في تركيا

بحسب القانون الصادر عن مؤسسة التعليم العالي التركية رقم 2547، فإنه من خلال تعديل الشهادة الجامعية في تركيا للأجانب يتم الاعتراف بالشهادة الجامعية لكافة مستويات التعليم (بكالوريوس, ماجستير, دكتوراه)، حيث إن هذه المعادلة تخول صاحبها للعمل باختصاصه، وتصبح فرصة حاملها بالعمل كمن يحمل شهادة صادرة من الجامعات التركية تماماً، ويتم على موجبها استخراج إذن عمل للأجانب، إذ يتم طلب الشهادة المعدّلة في حال كان المتقدّم أجنبياً من قبل أي شركة أو منظمة أو جهة حكومية يُراد التقدم للعمل بها من خارج تركيا.

الأوراق المطلوبة لمعادلة الشهادة في تركيا

  • صورة عن جواز السفر أو صورة عن الإقامة التركية مهما كان نوعها (إقامة عمل، الحماية المؤقتة، السياحية).
  • شهادة التخرج الأصلية، وترجمتها وتعديلها من كاتب العدل (النوتر).
  • كشف الدرجات الأصلية، وترجمتها وتعديلها من كاتب العدل (النوتر).
  • توصيف مواد يكتب فيه تفصيل المواد أو المقررات التي تمت دراستها في الجامعة (إن وجد)
  • ورقة الموافقة (الرضا) موقعة من صاحب العلاقة (تسحب من موقع التعليم العالي، وتعبأ يدوياً).
  • ورقة التسجيل مطبوعة بعد ملء فورم التسجيل الكترونياً (يظهر أمر طباعة للطلب على شكل ملف pdf، ويتم طباعته لاصطحابه مع الأوراق).

ملاحظات:

  1. إذا كان هناك مواد تم اجتيازها من خارج الجامعة المتخرج منها، فيجب على المتقدم الى المعادلة إحضار كشف درجات لهذه المواد، وترجمتها وتصديقها من كاتب العدل.
  2. بالنسبة للطلاب الذين تخرجوا من غير بلدانهم الأصلية، يتطلب منهم احضار نسخة عن صفحات جواز السفر التي تظهر أختام الدخول والخروج للفترة التي كان يدرس بها، ويجب أن تكون مترجمة ومصدقة من قبل الكاتب بالعدل.
  3. قرر مجلس التعليم العالي (yök) إجراء تسهيلات بخصوص الأوراق المطلوبة للمعادلة أمام حملة الشهادات الجامعية ممن حصلوا عليها من مناطق الحروب والنزاعات، وذلك ابتداء من شهر أيلول في العام 2017، وذلك بسبب صعوبة تأمينها من بلدانهم، لذلك يطلب من الأشخاص الذين لا يملكون أوراقاً ثبوتية كاملة، كالشهادة الأصلية أو كشف العلامات، إثبات ورقة واحدة على الأقل تثبت دراسته الجامعية، مع تعبئة طلب خطي خاص ببلاد الحروب.

كيفية تعديل الشهادة الجامعية في تركيا

أطلق موقع التعليم العالي التركي مؤخراً، إمكانية التقديم المبدئي بشكل إلكتروني لمعادلة الشهادات الجامعية الصادرة من خارج تركيا، ومن بينها الجامعات السورية، ويستطيع الشخص المتقدم للتعديل الدخول إلى موقع التعليم العالي، على الصفحة الخاصة بالتعديل من خلال موقع E-Devlet

ثم الضغط بعد ذلك على الرابط المذكور داخل الصفحة ليتم تحويلك تلقائياً إلى استمارة التعديل، ويشترط على المتقدم للتعديل أن يكون حاصلاً على الشيفرة الشخصية الخاصة ببرنامج الحكومة الإلكترونية (edevlet) ، والذي يتم طلبه من قبل الـ (PTT).

ويحتوي الطلب الإلكتروني على خانات لتعبئة المعلومات الشخصية الخاصة بمقدّم الطلب، كالرقم الوطني والاسم الكامل حسب الشهادة الجامعية بعد الترجمة والتصديق (النوترة)، بالإضافة إلى مكان وتاريخ صدور الشهادة الجامعية، وسوف نعرض لكم الأوراق المراد تحميلها الكترونياً، وعلى صيغة pdf في موقع التعليم العالي:

  • شهادة التخرج مع ترجمتها وتصديقها.
  • كشف العلامات مع ترجمتها وتصديقها.
  • صورة عن الإقامة أو عن جواز السفر.
  • ورقة الموافقة (الرضا)، يتم تعبئة البيانات فيها وتوقعيها ثم تحميلها إلى الموقع.

ويشار إلى أن طلب التعديل الإلكتروني يعتبر طلباً مبدئياً مقدّماً إلى مجلس التعليم العالي، حيث يتم اختيار موعد لإرفاق الأوراق الكاملة شخصياً أو من خلال وكيل قانوني إلى مقر مجلس التعليم العالي في أنقرة على العنوان التالي:

Yükseköğretim Kurulu Başkanlığı - Denklik Müracaat Ofisi – Bilkent - Ankara

تعديل الشهادة الجامعية في تركيا

من يحق له معادلة الشهادة في تركيا

تحق معادلة الشهادة في تركيا لأصحاب الجامعات الذين مدة دراستهم 4 سنوات فما فوق، وبكل الاختصاصات، وتجدر الإشارة إلى أن مجلس التعليم العالي في أنقرة لا يقبل تعديل شهادات المعاهد التي مدة دراستها سنتان، وقد خُصصت امتحانات لكافة الأقسام والفروع الجامعية تقريباً، العلمية منها والأدبية للحصول على المعادلة للشهادة الجامعية.

 

مواضيع مشابهة يمكنك التعرف عليها:

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!