تكاليف الدراسة في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

485

هل تكاليف الدراسة في تركيا منخفضة؟ هل هناك تسهيلات للطلاب في تركيا؟ أنواع السكن الجامعي، كم تكلفة المواصلات للطلاب في تركيا؟ هل يوجد تخفيضات خاصة بالطلاب الأجانب؟

ترتيب الجامعات التركية، انخفاض تكاليف الدراسة، جودة التعليم وتطوره المستمر، إمكانية التدريب والحصول على فرصة عمل بعد الانتهاء من الدراسة في تركيا، كلها أسباب جعلت من هذا البلد مقصداً لطلاب العلم من جميع دول العالم على اختلاف جنسياتهم.

ويبقى السؤال الأهم لدى الطلاب وأسرهم، هل تكاليف الدراسة في تركيا مرتفعة؟ ما هو متوسط مصاريف الطالب الجامعي خلال حياته الجامعية في تركيا؟ بعيداً عن الأقساط بالنسبة للجامعات الخاصة.

وتعد الإجابة عن هذه التساؤلات مهمة جداً لأي طالب مقبل على الدراسة في الجامعات التركية، من أجل وضع خطة مناسبة لهذه المرحلة، كونه سيكون خارج بلاده وبعيداً عن أهله، الأمر الذي يتطلب عملية حسابية لجميع المصاريف التي يمكن أن يحتاجها خلال مدة الدراسة في تركيا.

ولإلقاء الضوء على هذا الجانب المهم أجرت منصة دراسة بحثاً بين العديد من المواقع التعليمية والصحفية التركية التي تحدثت عن هذا الموضوع، تعالوا نأخذ فكرة عن متوسط تكاليف الدراسة في تركيا، والتي تَلزم الطالب للدراسة في الجامعات التركية.

تسهيلات للطلاب وتكاليف الدراسة في تركيا

تقدم الجامعات والحكومة التركية العديد من التسهيلات للطلاب الأجانب والأتراك على حد سواء، حيث توفر أغلب الجامعات التركية السكن الجامعي الجيد للطلاب بأسعار مناسبة، كما يحصل الطلاب أثناء الدراسة في تركيا على تخفيضات خاصة بالمواصلات تساعدهم على اختصار بعض المصاريف، إضافة إلى منح الحكومة التركية للطلاب الأجانب والأتراك، والتي يحصلون فيها على رواتب، كلٌ بحسب الدرجة الجامعية التي يدرسها، كل هذا أسهم في جعل تكاليف الدراسة في تركيا رخيصة جداً، بالمقارنة بغيرها من البلدان التي تقدم المستوى نفسه من التعليم.

كما تقدم بعض البنوك التركية تسهيلات جمة، وكمثال على ذلك يقدم بنك (ايش بنك) للطلاب بطاقة بنكية من أجل تقسيط بعض المدفوعات على الملابس والكتب والقرطاسية، والمدفوعات الأخرى على الانترنت، وإضافة إلى ذلك يحصل طلاب المنح الدراسية الحكومية على تأمين صحي حكومي، يحق له استخراجه خلال أول ٣ أشهر من قدومه إلى تركيا، ليحصل على الخدمات الطبية في المشافي الحكومية بشكل مجاني، وفيما يخص الطلاب غير الحاصلين على منح حكومية، فتقدم لهم الخدمات الصحية أيضاً مقابل مبلغ بسيط شهرياً.

متوسط التكاليف التي يدفعها الطالب الجامعي للسكن

لدى الطالب الجامعي في تركيا ثلاثة خيارات رئيسية للسكن:

  • السكن الجامعي الحكومي.
  • المساكن الجامعية الخاصة.
  • استئجار منزل مع بعض أصدقائه من الطلاب الجامعيين.

أما المساكن الحكومية فهي متاحة لطلاب الجامعات الحكومية فقط، وتبلغ قيمة ما يدفعه الطالب ما يتراوح بين 200 -300 ليرة تركية شهرياً، لكن الكثير من الطلاب خاصة الأجانب منهم لا يفضلون هذا النوع من السكن بسبب القيود التي تفرض على الطالب، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى، أما الصنفان الآخران فيمكن لأي طالب يدرس في الجامعات التركية أن يختار أحدهما.
وبالنسبة  للمساكن الجامعية الخاصة، تختلف أسعارها بحسب جودة الخدمات التي يقدمها مالكو هذه العقارات، وتتراوح بين خدمات عادية لتصل في بعض الأحيان إلى خدمات فندقية راقية.

كما يوجد سكن الأوقاف كـ سكن الديانات، سكن الوقف، كلية الإلهيات، سكن طلاب النور، وهي مساكن مجانية للطلاب، كما تُخصص المساكن ضمن الجامعة لطلاب الدراسات العليا، إن كانوا بمفردهم أو مع عائلاتهم، وتتراوح التكلفة بين 200 إلى 400 ليرة تركية.

أسعار المساكن الجامعية الخاصة والمنازل المستأجرة؟

ورد في خبر نشرته صحيفة (يني أكت- yeniakit) حول تكاليف الدراسة في تركيا، وبالأخص أسعار الإيجارات للطلاب في المساكن الطلابية الخاصة والمنازل المستأجرة ما يلي:

يختلف الإيجار في المساكن الطلابية تبعاً لعدد الطلاب الذين سيمكثون في الغرفة الواحدة، وبحسب نوعية ودرجة الخدمات التي يقدمها السكن الطلابي، ففي مدن الأناضول مثلاً يتراوح إيجار السكن الطلابي الخاص بين 900 إلى 2000 ليرة تركية شهرياً، ويصل في أنقرة وإزمير إلى 3 آلاف ليرة تركية، وربما يتجاوز الـ 5 آلاف ليرة شهرياً في إسطنبول.

وقد تم مؤخراً إنشاء العديد من المساكن الطلابية القريبة من الجامعات، أو تحويل بعض الأبنية القريبة منها إلى مساكن طلابية بدأت بتقديم خدمات للطلاب توازي فنادق الـ 5 نجوم، وفي مثل هذه المساكن يبدأ إيجار الغرفة السنوي من 1500 ليرة تركية، تبعاً للمدينة والكثافة الطلابية والخدمات.

ما هي أسعار إيجار المنازل للطلاب؟

غالباً ما يبحث الطلاب الذين يودون استئجار منزل خاص، عن بيت من نمط "استديو" أو شقة من نمط (1+1)، ففي إسطنبول مثلاً شهدت الشقق الصغيرة المعدة لتأجير الطلاب في المناطق القريبة من الجامعات زيادة في الإيجار، بلغت نسبتها 20% العام الماضي 2018، وإذا أضفنا إلى هذه الزيادة نسبة عائدات المنازل التي ارتفعت بدورها بنسبة أقلها 25-30%، فيمكننا أن نقول إن إيجار المنازل الخاصة القريبة من الجامعات يبدأ من 1400 ليرة تركية شهرياً (246$)، بعد أن كان بحدود 1000 ليرة تركية (175$) قبل هذه الارتفاعات، أما البيوت المفروشة فيمكن أن تبدأ من 3 آلاف ليرة تركية (527$).

المواصلات ومصاريف الطالب الأُخرى

لا شك أن مصروف السكن يشكل نسبة كبيرة مما يدفعه الطالب لحياته الجامعية، يضاف إليه مصاريف أخرى كالمواصلات والطعام والشراب واللباس والمستلزمات الجامعية والحياتية.

وإذا أردنا أن نتحدث عن المواصلات فيمكننا القول إن تركيا واحدة من الدول الرائدة في تأمين المواصلات المخفضّة للطلاب، فكل طالب في تركيا يمكنه أن يحصل على بطاقة الطالب المخفضة للمواصلات العامة في أي من المدن التركية، ولا يتوقف الأمر على المواصلات العامة الحكومية، بل ينطبق الأمر أيضاً على المواصلات الخاصة، حيث يحصل طلاب المنح الدراسية الحكومية على كرت مواصلات شبه مجاني لتخفيض قيمة المواصلات.

وبالنسبة لموضوع استخراج إقامة الطالب، حيث تقوم الجامعات التركية باستخراجها للطالب، ويحصل عليها من الجامعة نفسها، وليس من أي دائرة حكومية تركية أخرى.

كما أن أغلب الجامعات الخاصة والحكومية تقدم الطعام للطلاب بأسعار مخفضة، حيث لا تتجاوز قيمة وجبة الطعام في الجامعات الخاصة 15 ليرة تركية، في حين تكون أقل من ذلك في الجامعات الحكومية.

نقدم لكم نموذجياً تقريبياً عن المصاريف المحتملة للطالب لهذا العام 2019 في بعض المدن التركية كمثال:

  • النموذج الأول عن مدينة بولو والتي تعد ذات تكاليف منخفضة:

المدينة

السكن

(منزل مستأجر مع أصدقاء)

الطعام والشراب

اللباس

المواصلات

مسرح وسينما

مصاريف تعليم

اتصالات

المجموع

(شهرياً)

بولو

400 ليرة تركية(70$)

325 ليرة تركية(57$)

225 ليرة تركية(39$)

100 ليرة تركية(17$)

90 ليرة تركية(15$)

70 ليرة تركية(12$)

65 ليرة تركية(11$)

1275 ليرة تركية(223$)

 

  • النموذج الثاني لمدينة إسطنبول والتي تعد ذات تكاليف عالية:

المدينة

السكن

(منزل مستأجر مع أصدقاء)

الطعام والشراب

اللباس

المواصلات

مسرح وسينما

مصاريف تعليم

اتصالات

المجموع

(شهرياً)

إسطنبول

700 ليرة تركية(122$)

400 ليرة تركية(70$)

250 ليرة تركية(43$)

110 ليرة تركية(19$)

110 ليرة تركية(19$)

80 ليرة تركية(14$)

80 ليرة تركية(14$)

1710 ليرة تركية(301$)

 

تحرير: منصة الدراسة©
المصادر : صحيفة وطن + صحيفة يني أكت

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!