إيجابيات وسلبيات الدراسة في الجامعات التركية وتكاليفها 2020

إيجابيات وسلبيات الدراسة في الجامعات التركية  وتكاليفها 2020

إيجابيات وسلبيات الدراسة في الجامعات التركية وتكاليفها 2020

518

مقال هام حول إيجابيات وسلبيات الدراسة الجامعية في تركيا وأهم المنح الدراسية في تركيا وميزاتها وشروطها والتسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية للطلاب الأجانب

تقوم الحكومية التركية بالتعاون مع مؤسسة التعليم العالي التركية على سياسة استقطاب الطلاب الدوليين إلى الجامعات التركية، وتقدم لهم كل ما يلزمهم من أجل توفير الظروف المناسبة لعملية التعليم، والاستقرار في تركيا.

 

مميزات الدراسة الجامعية في تركيا

باتت تركيا هي الوجهة المثالية للطلاب الدوليين عامة، والطلاب العرب على وجه الخصوص، بفضل العديد من المميزات في مجال الدراسة والتعليم  فهي البيئة المناسبة للطلاب على اختلاف جنسياتهم، والتي تعمل على تأمين الجو المناسب للدراسة في تركيا، ومتابعة التعليم لمختلف المراحل الدراسية.

تركيا بوقعها الجغرافي المميز والقريب من الدول العربية تعد واحدة من أكثر البلدان المفضلة للدراسة الجامعية فيها، خاصة أنها تشترك مع الدول العربية في كثير من العادات والتقاليد، التي تضمن للطلاب سهولة التأقلم مع المحيط من حوله.

كما أن هناك كثير من التسهيلات المقدمة من الحكومة التركية للطلاب الجامعيين في سبيل جذب مزيد من الطلاب للدراسة في الجامعات التركية، وتعد المنح التركية واحدة من أهم مميزات التعليم في تركيا. حيث سنتكلم عن التسهيلات المقدمة للطلاب الجامعيين والمنح التركية في فقرات خاصة، كما سنجيب في مقالنا على منصة الدراسة على السؤال الذي يقول: لماذا الدراسة في تركيا؟ من خلال عرض المميزات التي تعرضها كل من الجامعات الحكومية والخاصة للطلاب.  

مميزات الجامعات الحكومية التركية وتكاليفها 2020

مميزات الدراسة في الجامعات التركية الخاصة

تمتاز الجامعات التركية الخاصة بوجود كوادر تعليمية بمستويات عالية، تعمل على رفع مستوى الطلاب في شتى مجالات التعليم، وتشتمل على مراكز ومختبرات علمية متطورة جداً، تقوم من خلالها بتدريب الطلاب من الناحية العملية.

ومن مميزات الدراسة في تركيا حصول كثير من هذه الجامعات الخاصة على مراكز متقدمة في الترتيب العالمي لتصنيف الجامعات على مستوى العالم. وبالتالي يتسنى للطالب الذي يتلقى التعليم في هذه الجامعات الخاصة إمكانية الحصول على شهادة جامعية من أرقى وأكثر الجامعات تطوراً حول العالم.

كما أن الشهادة الجامعية التي تصدر من هذه الجامعات تكون معترفاً بها من جميع الجامعات حول العالم، حيث إن هذه الجامعات تتبع إدارياً لمؤسسة التعليم العالي التركية.

وتتميز الجامعات الخاصة في تركيا بالرسوم الدراسية الرخيصة، في حال مقارنتها مع جامعات أخرى في دول أوروبية، حيث تعتبر التكاليف الدراسية في الجامعات التركية مناسبة جداً، بالنظر إلى الدول الأخرى.

ومن أهم مميزات الجامعات التركية الخاصة أنها توفر إمكانية التعليم باللغة الإنكليزية أو باللغة العربية، وبذلك يتم كسر حاجز اللغة التركية التي تقف عائقاً في وجوه الطلاب الدوليين الراغبين بدراسة المرحلة الجامعية في الجامعات الخاصة في تركيا.

ومن أهم المميزات في الجامعات الخاصة توفر كافة الاختصاصات التي يرغب بدراستها الطلاب الجامعيون، وعدم اشتراط معدل عالي للتسجيل والالتحاق بهذه الجامعات. كما أن بعضاً من هذه الجامعات لا تأخذ شروط الدراسة في الجامعات التركية بعين الاعتبار، مثل شرط اجتياز امتحان التويفل او الايلتس للتسجيل فيها، بل تعمل على قبول الشهادة الثانوية دون أن يخضع الطالب على أي اختبارات قدرات للقبول مثل اليوس أو السات.        

مميزات وعيوب الدراسة في الجامعات التركية

مميزات الدراسة في الجامعات الحكومية التركية 

تتميز الجامعات الحكومية في تركيا بالتنوع الثقافي الغني، الذي يجمع للطلاب بين حضارات الشرق والغرب، الأمر الذي يسهل من حركة اندماج الطلاب في الجامعة، ويوفر لهم بيئة تعليمية مناسبة للظروف التي يعيشونها.

وتمتاز الجامعات الرسمية في تركيا بالقدرة الكبيرة على التطور العلمي، من خلال التنسيق فيما بينها لدفع حركة التعلم والتعليم نحو الأمام، وتملك الإمكانيات الهائلة من تقنيات التعليم الحديثة، والتي يدورها تشجع الطلاب على متابعة تحصيلهم العلمي.

وتشتمل الجامعات الحكومية في تركيا على مكاتب، تتضمن مجموعة كبيرة من الكتب الورقية والالكترونية، والتي تعتمد على أحدث التقنيات المستخدمة في سبيل توفير كل ما يلزمه الطالب في مرحلته الدراسية.

وهناك جامعات تضم قاعات مجهزة بأبرز الوسائل الحديثة والمصممة لتكون في خدمة الطلاب، ومخابر علمية لإجراء البحوث العلمية، من أجل الوصول إلى المعلومات الضرورية، التي تلزم الطلاب عند القيام بالأبحاث العلمية.

ومن أهم المميزات التي تتحلى بها الجامعات الحكومية الترتيب المتقدم في التصنيف العالمي للجامعات على مستوى العالم، وهذا يرجع إلى مدى التطور الكبير الذي عرفته هذه الجامعات في السنوات الأخيرة.

 

تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية التركية والخاصة


المنح الدراسية في تركيا

نظراً للمزايا الكبيرة التي تتواجد في الجامعات التركية، سواء العامة منها أو الخاصة، تحولت تركيا لتكون مقصداً للطلاب الدوليين في السنوات الأخيرة، وقد تزامن ذلك مع وجود كثير من المنح الدراسية التركية التي تدفع الطلاب للدراسة في الجامعات، وتشجعهم على مواصلة التعليم. ومن أهم وأشهر المنح الدراسة الجامعية في تركيا:

  • منحة ابن خلدون للدراسات الاجتماعية.
  • منحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا.
  • منحة يونس إمره للغة التركية.
  • منحة ابن سينا للعلوم الطبية.
  • منحة جامعة Sabancı للدراسات العليا.
  • برنامج TÜBITAK للدراسات العليا.

    يمكنكم الاطلاع على المنحة التركية لعام 2020 وشروط التقدم للحصول عليها والتعرف على مزاياها.

المنح التركية والتقديم عليها

 

تكاليف الدراسة في الجامعات التركية

أولاً: تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية التركية

هناك كثير من الاستفسارات التي تصدر من الطلاب حول تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا، حيث تتعلق تكاليف الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية بالكلية التي ستتم دراسة الطالب فيها، وبطول المرحلة الدراسية.

فلا شك أن تكاليف الدراسة في مرحلة البكالوريوس تختلف عن تكاليفها في مرحلة الدراسات العليا. كما أن الرسوم الدراسية في كليات مثل الشريعة والقانون والآداب ليس كمثلها في كليات الطب البشري وطب الأسنان.

لكن يمكن القول على وجه العموم أن التكاليف الدراسية في الجامعات الحكومية في مرحلة البكالوربوس تتراوح بين 300 إلى 500 دولار في السنة الدراسية. ناهيك عن مصاريف أخرى تتعلق بالسكن والطعام واللباس والكتب والمواصلات.

أما التكاليف في مرحلة الدراسات العليا فتصل إلى 600 دولار في السنة الدراسية الواحدة، وهي تلقى اختلافاً من حيث التخصص الدراسي ولغة التعليم.  

ثانياً: تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا

تقدر تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا في مرحلة البكالوريوس ما بين 2000-5000 دولار في السنة الدراسية الواحدة، أما في مرحلة الدراسات العليا فالتكاليف قد تصل إلى 3000 إلى 6000 دولار في السنة الدراسية الواحدة.

جدير بالذكر أن التكاليف الدراسية في برامج البكالوريوس والدراسات العليا قد تلقى اختلافاً من حيث لغة التعليم، فإذا كانت لغة التعليم بالانكليزية، فإن أسعار ورسوم الدراسة الجامعية في تركيا تزداد بشكل طبيعي على الدراسة باللغة التركية.


التسهيلات المقدمة للطلاب الأجانب

هناك كثير من التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية للطلاب الدوليين الأجانب الراغبين بالدراسة في الجامعات الحكومية، حيث تعمل مؤسسة التعليم العالي التركية بالتعاون والتنسيق مع عديد الجامعات حول العالم على استقطاب الطلاب من مختلف الدول.

وقامت الجامعات التركية ببذل الجهود الحثيثة، من أجل توفير الظروف الملائمة لهؤلاء الطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية، وقامت بتوفير مختلف المنح التركية التي تشمل تأشيرة الدخول إلى الأراضي التركية، وتتضمن رسوم التسجيل في الجامعات الحكومية، وأجار السكن في المساكن الجامعية.

ووفرت الحكومة التركية للطلاب في الجامعات التركية إقامة الطالب، والتي تجدد سنوياً طول فترة الدراسة في الجامعة، والتي من خلالها يستطيع البقاء في تركيا بشكل قانوني، ويتمتع من خلال هذه الإقامة بمزايا الضمان الصحي في المستشفيات التركية.

كما قدمت الحكومة التركية تخفيضات خاصة بالطلاب في استخدام شبكة المواصلات داخل المدن التركية، حيث يستطيع الطالب ركوب وسائط النقل بأسعار مخفضة.

ما هي عيوب الدراسة في تركيا؟

إن معظم الجامعات الحكومية التركية تتخذ اللغة التركية لغة رسمية في التعليم التي يجدها الطلاب الأجانب أحد العيوب التي تجعل من خيار الدراسة في هذه الجامعات مشكلة بحيث أنه يجد كثير من الطلاب صعوبة في تعلم اللغة التركية، وبالتالي صعوبة التسجيل في الجامعات التركية. كما أن اختلاف بعض العادات بين الشعوب، تلعب دوراً في صعوبة التأقلم مع الواقع الدراسي العام.

  كيفية التقديم على المنح التركية

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!